المحتوى الرئيسى

'ماكينزي': الشرق الأوسط يشهد نشاطا قويا رغم تراجع الاقتصاد العالمي

04/26 12:38

أفاد مؤشر "بيكر ماكينزي" لعمليات الدمج والاستحواذ العابرة للحدود، استمرار عمليات الدمج والاستحواذ في التراجع، نظرا لحالات الاضطراب السياسي وعدم اليقين الاقتصادي قد أصبحت بمثابة الوضع الطبيعي الجديد بالنسبة لصانعي الصفقات، في حين أورد المؤشر استقرار وضع العمليات في منطقة الشرق الأوسط.

وانخفض المؤشر العالمي -الذي يقيس أنشطة عمليات الدمج والاستحواذ كل ثلاثة أشهر (أي ربع عام) باستخدام نقاط الأساس من أصل 100 نقطة- إلى 218 نقطة في الربع الأول من العام 2017، متراجعا بنسبة 17% عن الربع السابق، بنسبة 9% مقارنة بالربع الأول من العام 2016.

وشكلت عمليات الدمج والاستحواذ العابرة للحدود في الربع الأول من العام 2017 نسبة 49% من حيث القيمة و35% من حيث الحجم لجميع العمليات. بحسب المؤشر.

كانت أمريكا الشمالية ملاذاَ آمناَ في الربع الأول من العام 2017، وشكلت الولايات المتحدة نسبة 94% من قيمة عمليات الدمج والاستحواذ الواردة في المنطقة.

كما كان لتداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وسلسلة الحملات الانتخابية المثيرة للجدل تأثير كبير على أنشطة عمليات الدمج والاستحواذ الواردة من الاتحاد الأوروبي نسبة 17% فقط من قيمة العمليات العابرة للإقليم، مقارنة بمتوسط نسبة 35% منذ العام 2009.

وكشف المؤشر تصدر قطاع الخدمات الاستهلاكية أنشطة عمليات الدمج والاستحواذ من حيث القيمة في الربع الأول من العام 2017، حيث سجل 142 عملية بقيمة 113.3 مليار دولار، في حين هيمن قطاع التكنولوجيا على أنشطة عمليات الدمج والاستحواذ من حيث الحجم بواقع 182 صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 14.9 مليار دولار.

أما قطاعات الطاقة والخدمات الاستهلاكية العامة والصيدلة فجاءت ثاني وثالث أعلى القطاعات من حيث القيمة، وساهمت بنحو 51.4 مليار دولار أمريكي و 49.1 مليار دولار أمريكي على التوالي.

وظل مؤشر الشرق الأوسط للربع الأول من العام 2017 ثابتاً عند 141,3 نقطة، بانخفاض طفيف عن أرقام الربع السابق (189,9) ومقارنة بالربع الأول من العام 2016 (155,6)، ما يدل على أنه على الرغم من استمرار الغموض السياسي والاقتصادي، فإن سوق الدمج والاستحواذ في الشرق الأوسط كان ثابتاً، حيث هيمنت دولة الإمارات العربية المتحدة مرة أخرى على عمليات الدمج والاستحواذ في المنطقة خلال الربع الحالي وجاءت في المرتبة الأولى من حيث حجم الصفقات بالنسبة للأنشطة الواردة والصادرة.

أكد الدكتور إسماعيل، عبدالحميد طه، محافظ دمياط، ضرورة استمرارية القضاء على كافة الإشغالات داخل مصيف رأس البر، خاصة مع قرب بدء موسم الصيف واستقبال المصيف لروادة. جاء ذلك خلال اجتماعه مع محسن عزيز، ...

شهدت محافظة الإسماعيلية- منذ الساعات الأولى من صباح اليوم- حركة نشاط كبيرة، وتزينت لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم؛ لافتتاح الجلسة الأولى لمؤتمر الحوار الوطني الثالث للشباب، في فندق ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل