المحتوى الرئيسى

المصرف المتحد ينظم حملة قومية لرفع الثقافة المالية

04/26 12:38

تحت رعاية "المركزي "وبمناسبة اليوم العربي للشمول المالي

نظم المصرف المتحد حملة قومية للتوعية العامة ورفع الثقافة المالية بآليات الشمول المالي وتعظيم قاعدة المواطنين الذين تشملهم منظومة الشمول المالي في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية.

وتولى المصرف تنظيم مجموعات توعية مباشرة تجوب محافظات الصعيد ووجه بحري، إلى جانب بث عدد من الرسائل الإعلامية عبر الصحف والمجلات والمواقع الأكثر انتشارا، وأيضا من خلال موقع المصرف على شبكة المعلومات الدولية ومواقع التواصل الاجتماعي؛ بهدف توعية المستهلكين بالثقافة المالية، وأهمية أن يكون لديهم حساب بنكي ليتمتعوا بجميع الخدمات المالية والمصرفية.

وقال أشرف القاضي، رئيس مجلس الإدارة المصرف المتحد، إن الاستقلال المالي للأفراد هو مؤشر للتقدم الاقتصادي للأمم، مشيرا إلى أن نشر الثقافة المالية والتوعية خاصة بين جيل الشباب سيساهم في تعظيم الفرص الاقتصادية في مصر.

وأشار القاضي إلى أن أكثر من 75% من الفقراء بالعالم لا يتعاملون مع البنك؛ بسبب ارتفاع التكاليف وبعد المسافات، ولا يدخر سوي 25% فقط من البالغين، لافتا إلى أن الفقراء ممن يصل دخلهم لأقل من 2 دولار في اليوم الواحد يجهلون أساسيات الثقافة المالية والخدمات المصرفية.

وأضاف أن عدم تطبيق آليات الشمول المالي يزيد من حجم نشاط الاقتصاد الموازي بالدولة ويقلل من فرص تمكين المرأة، مما يقلل من زيادة حجم الاستثمارات الإنتاجية ويزيد من حجم الاستهلاك والإنفاق الاستهلاكي، فضلا عن زيادة حجم المخاطر المالية وتقليل من فرص الاستثمار في الصحة والتعليم.

وأكد القاضي أن أول تطبيقات الشمول المالي هو أن يكون لكل مواطن في مصر حساب بنكي سواء كان له دخل معروف أو ليس له دخل علي الإطلاق، ويتم ذلك عن طريق البنوك أو البريد أو شبكات المحمول أو منظمات المجتمع المدني أو الجمعيات التعاونية أو شركات التأمين.

وأستطرد، أن هذا سيشكل قاعدة بيانات قومية شاملة تحدد عنوان المواطن ومصادر دخله وسلوكه الانفاقي والاستهلاكي.

وأشار رئيس مجلس الإدارة المصرف المتحد إلى أن هناك خطوات جادة بذلت من قبل الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري نحو بناء قاعدة البيانات القومية لتوسيع قاعدة الشمول المالي، من خلال عدة المبادرات: مثل تطبيق مشروع تكافل وكرامة لتشمل جموع المستفيدين من هذا البرنامج الدعمي، بجانب مبادرة البنك المركزي لتمويل محدودي ومتوسطي الدخل، ومبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وأيضا مشروع الشباك الأخضر.

وكان رئيس الجمهورية أعلن إنشاء المجلس القومي للمدفوعات والتي جاء خطوة اخرج على صعيد تطبيق آليات الشمول المالي، ويهدف المجلس إلي خفض استخدام الأوراق النقدية خارج القطاع المصرفي، فضلا عن دمج أكبر عدد من المواطنين في النظام المصرفي وضم القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي مما يساهم في تخفيض تكلفة انتقال الأموال وزيادة المتحصلات الضريبية.

أكد الدكتور إسماعيل، عبدالحميد طه، محافظ دمياط، ضرورة استمرارية القضاء على كافة الإشغالات داخل مصيف رأس البر، خاصة مع قرب بدء موسم الصيف واستقبال المصيف لروادة. جاء ذلك خلال اجتماعه مع محسن عزيز، ...

شهدت محافظة الإسماعيلية- منذ الساعات الأولى من صباح اليوم- حركة نشاط كبيرة، وتزينت لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم؛ لافتتاح الجلسة الأولى لمؤتمر الحوار الوطني الثالث للشباب، في فندق ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل