المحتوى الرئيسى

محافظ القاهرة: العمل بمنظومة النظافة بداية العام القادم

04/26 12:25

صرح المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، أنه تم الانتهاء من وضع التصور الأمثل لإدارة منظومة النظافة بالقاهرة للعمل بها مع بداية العام القادم، بعد انتهاء عقود الشركات المسئولة عن نظافة ثلاث مناطق بالقاهرة، وجاري عرضها حالياً على رئيس مجلس الوزراء لإقرارها وتوفير التمويل اللازم لإدارتها.

وأضاف، أن المنظومة تتمثل في الاعتماد أولاً على الجمع السكني للمخلفات من المنازل والمحلات، من خلال التعاقد مع شركات محلية صغيرة تكون كل شركة مسئولة عن حي واحد، أو عدد من المربعات داخل الحي مع وضع منظومة متابعة ومراقبة صارمة للتأكد من عمل المنظومة بكفاءة وطبقاً لاشتراطات التعاقد.

وأشار إلى أن هذه الشركات مكونة من المتخصصين في مجال النظافة والبيئة أو بمتعهدي جمع القمامة أو العاملين في هذا المجال يقوموا بتكوين الشركات وإعداد إجراءاتها الإدارية والمالية، والمشاركة في إدارة المنظومة على أن تتولى هيئة نظافة وتجميل القاهرة الإشراف الكامل على أداء وعمل هذه الشركات ومتابعة وتقييم أدائها وتقرير الغرامات في حالة التقصير وإمكانية فسخ العقود، كذلك مسئولية الهيئة عن نظافة وتجميل وإنارة الشوارع .

وأكد المحافظ أنه سيتم إنشاء عدد من المحطات الوسيطة ثابتة ومتحركة للتسهيل على الشركات لنقل المخلفات إليها، على أن يتم نقلها بعد فرزها بمعرفة أسطول الهيئة إلى المقالب العامة.

كما سيتم بدء تشغيل المنظومة برفع كافة الصناديق من الشوارع والتي أكدت التجربة السابقة على مدار 15 عاماً بعدم جدواها مع طبيعة المواطن المصري، وبذلك يتم القضاء على ظاهرة الفريزة التي تقوم بفرز القمامة في الشارع من الصناديق وترك المخلفات المتناثرة في الشارع .

وأضاف المحافظ بأنه تقرر غلق مقالب القمامة الواقعة بمناطق الوفاء والأمل والقطامية والطوب الرملي تزامناً مع بدء المنظومة لعدم ملائمتهم الآن نظراً للامتداد العمراني المجاور لهذه المناطق مع توفير أماكن بديلة للمقالب بالتنسيق مع وزارت الإسكان والبيئة والدفاع بعيداً عن العمران .

أكد الدكتور إسماعيل، عبدالحميد طه، محافظ دمياط، ضرورة استمرارية القضاء على كافة الإشغالات داخل مصيف رأس البر، خاصة مع قرب بدء موسم الصيف واستقبال المصيف لروادة. جاء ذلك خلال اجتماعه مع محسن عزيز، ...

شهدت محافظة الإسماعيلية- منذ الساعات الأولى من صباح اليوم- حركة نشاط كبيرة، وتزينت لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم؛ لافتتاح الجلسة الأولى لمؤتمر الحوار الوطني الثالث للشباب، في فندق ...

قام البابا تواضروس الثاني بزيارة دار الآثار الإسلامية بالكويت بمنطقة (شرق). وكتب قداسة البابا كلمة في سجل كبار الزوار، قال فيها: تمتعت بجذور التاريخ في الكويت واستمعت شرحًا وافيًا عن بداية هذا المبنى ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل