المحتوى الرئيسى

مين بياخد تبرعات المصريين فى المحلات والمولات؟ - برلمانى

04/26 12:18

تناقش لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان اجتماع الخميس المقبل، طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب أشرف عمارة، بشأن انتشار ظاهرة جمع التبرعات بالمحلات، حيث يتم تجميع هذه المبالغ فى صناديق زجاجية نحن لا نعرف أين تذهب هذه الأموال ومن المسئول عن تجميعها وما سند القانونى وراء الترخيص لمثل ذلك، حيث أكد نواب اللجنة أن وزارة التضامن هى الجهة التى تملك جمع الأموال والتبرعات وليست المحليات، موضحين أنهم إذا أصبح هذا الأمر ظاهرة يجب أن نتصدى لها لنعرف أين تذهب هذه الأموال.

وكيل "محلية البرلمان": علينا التأكد من قانونية جمع الأموال من المولات والمحلات

فى البداية، أكد النائب ممدوح الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن اجتماع اللجنة غدا الخميس المقبل سوف يناقش طلب الإحاطة حول جمع الأموال من أجل التأكد من مدى قانونية هذا الظاهرة وأين تذهب أموالها وما هو السند القانونى لجمع الأموال، مشيرا إلى أن هذه الأموال يجب أن تحدد أولويات صرفها حتى لا تكرر أزمة الجمعيات الأهلية الوهمية التى تحصل على أموالا طائلة من الخارج ولن نعرف أين يتم صرفها؟.

وأضاف "الحسينى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن أموال التبرعات التى يتم جمعها من المحلات والمولات قد تستخدم لأغراض ضد الدولة حيث من المحتمل أن تذهب للجماعات الإرهابية ولذلك فإن اجتماع اللجنة سوف ينظم هذا الأمر بشكل كامل.

بدوى النويشى: وزارة التضامن المسئولة عن منح المحلات والمولات تراخيص جمع الأموال

قال النائب بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن من حق المواطن الاطلاع على ترخيص جمع التبرعات قبل تقديم أى تبرع مشيرا إلى أنه وزارة التضامن الاجتماعى هى الجهة المسئولة عن منح تراخيص جمع الأموال وليس المحليات أو الأوقاف.

وأضاف "النويشى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن وزارة التضامن الاجتماعى تمنح المحلات التجارية وغيرها حق جمع التبرعات ولكن يتم هذا الأمر وفق ترخيص يحدد مدة الجمع والمبلغ الذى يريد جمعه والمشروعات التى يتم صرفها الأموال عليها بالإضافة إلى منح إيصالات للجمع.

محمد الفيومى: ليس من حق المحلات جمع التبرعات.. الجمعيات الأهلية فقط

وفى هذا السياق، أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه ليس من حق المحلات أو المولات التجارية جمع التبرعات لأى سبب وإذا قام أى محل بالجمع يجب مقاضاته فورا مشددا على أن الجميعات الأهلية هى من تملك جمع التبرعات وهذا الأمر يجب أن يكون وفق إيصالات رسمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل