المحتوى الرئيسى

الجبلي: مطالب باستراتيجية للصناعات الكمياوية تخفيض الواردات

04/26 11:52

أكد الدكتور شريف الجبلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، على أهمية عمل استراتيجية للصناعات الكيماوية قابلة للتطبيق، تساهم فى تطور صادرات مصر من المنتجات الكيماوية، وتخفيض الواردات التى تمثل عبئًا على ميزانية الدولة، مشيرًا إلى تعاون غرفة الصناعات الكيماوية مع وزارة التجارة والصناعة فى الدراسات الخاصة باستراتيجية الصناعات الكيماوية، وتوفير كافة البيانات، والاستعانة بالخبراء لإعداد هذه الاستراتيجية.

وأكد الجبلي، خلال اجتماع مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، على أهمية دراسة الاحتياجات الفعلية لكافة شُعب الغرفة، مما يساهم فى رفع المستوى المهارى للعاملين بشركات الصناعات الكيماوية، مؤكدًا أن إعادة هيكلة المجالس التصديرية ستعمل على إضافة الخدمات التى تقدمها لمجتمع الصناع.

من ناحية أخرى، أشار الجبلى إلى الأهمية الاقتصادية لصناعة تدوير المخلفات في المرحلة المقبله لتعظيم الاستفاده من المخلفات، وتحقيق قيمة مضافة لها بدلا من وضعها الحالي الذي يمثل عبئًا اقتصاديًا على الدولة للتخلص منها دون الاستفادة الاقتصادية، وقد اتجه العالم إلى هذه الصناعة كمصدر من مصادر الطاقة، سواء بتحويلها إلى طاقة كهربائية أو وقود حيوي أو بإعادة تدوير هذه المخلفات لتحقيق قيمة اقتصادية مضافة، والتخلص من مشكلة تراكم المخلفات في الأحياء.

من ناحتيه، قال خالد أبو المكارم، وكيل مجلس الإدارة ورئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، إن إعادة تشكيل المجلس كهيئة مستقلة يحقق لها بعض التسهيلات التى تستطيع من خلالها زيادة الاستثمارات، من خلال إنشاء شركات مساهمة أو غير مساهمة تديرها المجالس التصديرية فى مصر وخارج مصر، وتساهم فى زيادة الصادرات المصرية إلى الخارج، كما يسمح التكوين الجديد بعمل شراكات مع الشركات.

وشرح خالد أبو المكارم ملخص أنشطة شعبة البلاستيك، وأهم المشاكل التى تواجه صناعة البلاستيك وخاصة الخامات اللازمة لها، وأشار إلى أن القرار الوزارى الصادر برفع مخلفات البلاستيك من قائمة المواد الخطرة يساهم بشكل فعال فى توفير الخامات اللازمة للصناعة.

وعلى جانب آخر، عرض المهندس فكرى عبد الشافى، وكيل مجلس الإدارة ورئيس مجلس إدارة شراكة الصناعات الكيماوية، أنشطة الشراكة وما قامت به من دورات تدريبية، مشيرًا إلى أهمية حل مشاكل صناعة المنظفات، مثل مشكلة الضريبة المضافة وإدراج المنظفات ضمن سلع الجدول بما يمثل ازدواجية فى الضريبة على المنظفات.

كما أكد الدكتور أحمد درويش، عضو مجلس إدارة الغرفة ومجلس إدارة الشراكة، على أن الشراكة لديها من الامكانيات التدريبية التى تغطى كافة التخصصات، بما لديها من خبراء، وأكد على إمكانية التعاون مع مشروع إصلاح التعليم الفنى TVET2 لتوفير الخبراء فى أي مجال تحتاجه الصناعات الكيماوية، كما أشار إلى ارتفاع أسعار الالكيل بنزين الخطى والذى يمثل الخامة الرئيسية فى صناعة المنظفات.

وعلى جانب آخر، عرض المهندس محمد جمال الدين محمود، عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس شعبة الورق والكرتون، مشاكل صناعة الورق والكرتون، وأهمها عدم وجود الخامات مثل دشت الورق ولب الورق، وأشار إلى جهود الشعبة والغرفة لرفع رسم الصادر على دشت الورق إلى 3600 جنيه والذى ساهم بشكل جيد فى تقليل صادرات مصر من الدشت لتوفيره للسوق المحلى.

وشدد جمال الدين على أهمية الفصل من المنبع لتجميع أكبر كمية من مخلفات الورق اللازم للصناعة، وأهمية تعديل منظومة الجمع، مضيفًا أن مشكلة سعر الغاز من بين المشاكل التى توجه تلك الصناعة.

شهدت محافظة الإسماعيلية- منذ الساعات الأولى من صباح اليوم- حركة نشاط كبيرة، وتزينت لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم؛ لافتتاح الجلسة الأولى لمؤتمر الحوار الوطني الثالث للشباب، في فندق ...

قام البابا تواضروس الثاني بزيارة دار الآثار الإسلامية بالكويت بمنطقة (شرق). وكتب قداسة البابا كلمة في سجل كبار الزوار، قال فيها: تمتعت بجذور التاريخ في الكويت واستمعت شرحًا وافيًا عن بداية هذا المبنى ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل