المحتوى الرئيسى

الاحتلال يدفع مخططا لبناء حي يهودي جديد وراء الخط الأخضر في القدس

04/26 11:39

رام الله (أ ش أ)

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن وزارة الإسكان الإسرائيلية تعمل على دفع مخطط لبناء حي يهودي جديد وراء الخط الأخضر في القدس، والحديث عن مخطط لتوطين المتدينين المتزمتين في المكان الذي يقع فيه مطار عطروت المهجور، شمالي المدينة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه تم إعداد المخطط قبل سنوات من قبل مهندس بلدية القدس شلومو أشكول، لكنه تم تجميده بسبب المعارضة الشديدة لإدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما، للبناء وراء الخط الأخضر، ومن المخطط أن يتضمن المخطط إنشاء عشرات آلاف الوحدات السكنية.

والخط الأخضر هو الخط الفاصل الذي حددته الأمم المتحدة بعد الهدنة عام 1949 بعد الحرب التي خاضها العرب مع اليهود عام 1948، ليصبح مصطلح الخط الأخضر يرمز إلى حدود دولة الاحتلال الإسرائيلية المعترف بها عالمياً.

ونشرت القناة العاشرة الإسرائيلية، مساء أمس، أن وزارة الإسكان تخطط لنشر المخطط عشية يوم القدس، بعد شهر.

ويوم القدس هو حدث سنوي يعارض احتلال إسرائيل للقدس، ويتم حشد وإقامة المظاهرات المناهضة لإسرائيل في هذا اليوم في بعض الدول العربية والإسلامية، وهو يعقد كل سنة في يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

وبعد استبدال الإدارة في واشنطن، بدأت وزارة الإسكان بدفع المخطط مجددا، ويعمل عليه حاليا مخطط المدن في لواء القدس، بوزارة الاسكان، "الون برنهارد."

ويقع مطار عطروت بالقرب من الجدار الفاصل، على مسافة غير بعيدة عن معبر قلنديا (الفاصل بين رام الله والقدس)، وتم إغلاق المطار مع بداية الانتفاضة الثانية قبل 15 سنة، بسبب التخوف من قيام الفلسطينيين باستهداف الطائرات التي تقلع منه.

وتشمل الخارطة بالإضافة إلى أرض المطار، مناطق واقعة إلى الغرب منه، وهي تتواجد حاليا في الضفة الغربية، خارج منطقة نفوذ القدس، لكنها تتبع لملكية يهودية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل