المحتوى الرئيسى

'البئية والطاقة': الحكومة قضت على الثروة السمكية فى بحيرة قارون

04/26 11:37

استنكر النائب علاء سلام، أمين سر لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب، موقف الحكومة ممثلة في وزارة البيئة تجاه أزمة بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، وما أصابها من تلوث متعمد لواحدة من أهم البحيرات، وتدمير الثروة السمكية بها وتشريد آلاف الصيادين وتحويلهم لعاطلين.

وأوضح "سلام"، فى بيان صحفي أصدره اليوم الأربعاء، أنه بصدد تقديم طلب إحاطة ضد وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، ليفسر للمصريين ما آلت إليه البحيرة، مشيرًا إلى أن البحيرة أصبحت خاوية تمامًا من الأسماك بسبب تحويل مياه الصرف الصحي، ومخلفات الزراعة والمصانع، لتخلق داخل المياه ما يعرف بحشرة "الايزوبودا" بحسب الاسم العلمي، التي تمتص دم الأسماك وتتغذى عليه منذ عام 2013 حتى قضت على أكثر من 70% من الأسماك.

وأشار إلى أن الحكومة تهاونت في التعامل مع أزمة بحيرة قارون بوصفها واحدة من أكبر البحيرات الطبيعية المصرية، حيث تبلغ مساحتها نحو 330 كيلو متر مربع، وبها أسماك تخص المياه المالحة وأيضا العذبة، وتتميز بعمق ضحل وحركة مياه هادئة وخصوبة عالية مما يساعد على تربية الأسماك المختلفة، ونتيجة للصرف الخاص بالحقول الممتلئة ببقايا السماد الكيماوي جعلها غير مناسبة مما أثر ذلك سلبًا على الأسماك في البحيرة والحياة المائية، لينخفض إنتاجها من 4500 طن إلى 1000 طن في عام 2014، وذلك وفقًا لتقارير هيئة الثروة السمكية، دون تحرك من الدولة لإنقاذها.

ولفت "سلام" إلى أن البحيرة يعمل فيها آلاف الصيادين الذين لا يملكون تأمينات ولا معاشات ولا ضمان اجتماعى ولا أى شىء غير القارب وشبكة الصيد، وبسبب أزمة التلوث في البحيرة وانقراض الأسماك تشرد بعضهم والبعض الآخر مارس نوعية أخرى من المهن، ومنهم من اتجه للسفر إلى ليبيا والسودان للبحث عن لقمة العيش.

وأكد "سلام" أن هناك تقاعسًا من الدولة تجاه هذه الأزمة، وحمل المسئولية لكافة الهيئات المعنية التي ظلت ساكنة تشاهد عملية تدمير البحيرة دون أن تتحرك للحفاظ عليها، مشيرًا إلى أن انخفاض إنتاج الأسماك في بحيرة قارون هو أحد أسباب ارتفاع الأسعار في الأسواق.

شهدت محافظة الإسماعيلية- منذ الساعات الأولى من صباح اليوم- حركة نشاط كبيرة، وتزينت لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم؛ لافتتاح الجلسة الأولى لمؤتمر الحوار الوطني الثالث للشباب، في فندق ...

قام البابا تواضروس الثاني بزيارة دار الآثار الإسلامية بالكويت بمنطقة (شرق). وكتب قداسة البابا كلمة في سجل كبار الزوار، قال فيها: تمتعت بجذور التاريخ في الكويت واستمعت شرحًا وافيًا عن بداية هذا المبنى ...

تشهد مدينة مرسى مطروح حملات مكبرة ومستمرة، لإزالة الإشغالات والتعديات داخل المحافظة، خاصة تعديات أصحاب المقاهي وتجار الخضر والفواكه، وذلك بعد نقل الباعة الجائلين إلى الأسواق الجديدة ومحاولات البعض ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل