المحتوى الرئيسى

بعد قليل.. قرعة دور الـ16 لدورى أبطال إفريقيا والكونفيدرالية

04/26 10:43

تترقب الجماهير المصرية فى الثانية ظهر اليوم الأربعاء قرعة دور الـ16 لبطولتى دورى أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية، والذى يقام فى مقر الاتحاد الإفريقى بـ6 أكتوبر، بحضور رئيس الاتحاد الإفريقى أحمد أحمد، وممثلين عن الأندية المشاركة فى البطولتين، وعلى رأسهم ممثلو أندية الأهلى والزمالك وسموحة فرسان مصر فى إفريقيا.

ويشارك فى دورى الأبطال 16 ناديًا من ضمنها 9 أندية عربية هى: الأهلى، الزمالك (مصر)، النجم الساحلى والترجى (تونس)، الهلال السودانى والمريخ (السودان)، الوداد الرياضى البيضاوى المغربى، اتحاد العاصمة الجزائرى، وأهلى طرابلس الليبى.

وتشارك 7 أندية إفريقية هى صن داونز (جنوب إفريقيا)، فيتا كلوب (الكونغولى)، القطن الكاميرونى، زاناكو (زامبيا)، وكابس يونايتد (زيمبابوى)، سان جورج (إثيوبيا)، وفيروفيار (موزمبيق).

ويسعى الزمالك لتكرار إنجاز النسخة الماضية بالوصول إلى المباراة النهائية والمنافسة على اللقب الذى خسره أمام صن داونز بصورة درامية بنتيجة 3-1، وحصد اللقب السادس فى مسيرته والغائب عن خزائنه من 15 عاما.

يذكر أن الزمالك وصل إلى دور الـ16 بعدما تخطى عقبة إينوجو رينجرز النيجيرى بالفوز ذهابا 4-1، فيما تلقى هزيمة غير مؤثرة فى لقاء العودة بنتيجة 2-1.

ويبحث نادي الأهلى، الأكثر تتويجا باللقب فى القارة بـ8 ألقاب، عن العودة مرة أخرى إلى زعامة القارة الإفريقية منذ آخر لقب أحرزه فى 2013، عندما أحرز اللقب على حساب أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقى.

وكان الأهلى قد تأهل من بوابة بيدفيست ويتس الجنوب إفريقى، بعدما حقق الفوز فى الذهاب بهدف وحيد لمدافعه أحمد حجازى، وحافظ على شباكه نظيفة فى لقاء العودة الذى انتهى بالتعادل السلبى.

ومن المنتظر أن يسبق القرعة اجتماعا للجنة الأندية فى الاتحاد الإفريقى «كاف»، لتحديد آلية احتساب تصنيف الفرق ليتم وضعها فى المجموعات، وذلك بعد تغيير نظام البطولة لأول مرة، حيث يقام دور المجموعات فى دور الـ16 بدلا من دور الـ8، وهو ما يزيد عدد المباريات وبالتالى سيتأثر معه الجانب الفنى للبطولة.

وفى السنوات الأخيرة، اعتمد الكاف على تصنيف فرق إفريقيا فى المجموعات، من خلال احتساب مجموع تراكمى من النقاط لنتائج الفرق فى الخمس سنوات الأخيرة، حيث يحصل بطل دورى الأبطال على 5 نقاط، والوصيف على 4 نقاط والمتأهل لنصف النهائى 3 نقاط، وثالث المجموعة يحصل على نقطتين، والرابع نقطة واحدة.

وفى الكونفيدرالية، يحصل البطل على 4 نقاط والوصيف على 3 والمتأهل لنصف النهائى على نقطتين، ونقطة للثالث والرابع فى المجموعة.

وبتلك الحسبة يتجنب الأهلى والزمالك المواجهة المبكرة فى أى من المجموعات الأربع، لأن تصنيفهما أخيرا فى المستوى الأول الذى ضم أيضا النجم الساحلى وصن داونز، وهو ما يضع كل فريق منهما على رأس مجموعة فى الدور الذى ينطلق فى 12 مايو المقبل، وتستمر المنافسات على أن يصعد أول وثانى كل مجموعة إلى دور الثمانية، ثم تصفية الفرق حتى تحديد طرفى النهائى.

وتتصارع الأندية المشاركة فى البطولة الإفريقية على الجوائز المالية التى أعلن عنها الكاف، حيث يحصل الفريق البطل على 2.5 مليون دولار بزيادة مليون دولار علي البطولة الماضية، ويحصل الوصيف على 1.25 مليون دولار، كما يحصل طرفا دور الأربعة الخاسران على 875 ألفا، والفرق التى تودع من دور الثمانية 650 ألف دولار.

وبلغ إجمالى جوائز البطولة 12.5 مليون دولار بدلاً من 5.7 مليون دولار فى النسخة الأخيرة وهى التعديلات التى أقرها الكاميرونى عيسى حياتو قبل أن يخسر مقعد رئاسة الكاف لصالح الرئيس الحالى أحمد أحمد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل