المحتوى الرئيسى

إجراءات أمنية مشدد لزيارة بابا الفاتيكان.. وفرنسيس: أزور «أم الدنيا» كصديق و«تحيا مصر» | المصري اليوم

04/25 19:57

وجه بابا الفاتيكان، فرنسيس الأول، رسالة للشعب المصرى، قال فيها إنه سيأتى إلى مصر «كصديق ورسول سلام»، وأعرب في فيديو نشره الفاتيكان، اليوم، عن سعادته بزيارته المرتقبة إلى مصر.

ووجه «فرنسيس» تعازيه لأقباط مصر ومسيحيى الشرق الأوسط في ضحايا الإرهاب، مشدداً على أهمية الحوار والسلام لبناء مستقبل أفضل، وأكد أهمية حوار الأديان والمصالحة بين «جميع أبناء النبى إبراهيم».

وجاءت كلمة البابا بالإيطالية إلا أنه استخدم بعض الكلمات العربية خلال توجيه حديثه للشعب المصرى، فبدأ بـ«السلام عليكم» ووصف مصر بـ«أم الدنيا»، وأنهى الكلمة بـ«شكراً» و«تحيا مصر».

وقال البابا: «يا شعب مصر الحبيب، بقلب فرح سأزور بعد أيام قلائل وطنكم العزيز مهد الحضارة والضيافة حيث عاش الآباء البطاركة والأنبياء، وإنى لسعيد حقا أن آتى كصديق ومرسل سلام وحاج على الأرض التي قدمت منذ أكثر من 2000 عام ملجأ وضيافة للعائلة المقدسة التي هربت من تهديدات الملك هيرودس».

وتابع بابا الفاتيكان، الذي يبدأ بعد غد زيارة وُصفت بالتاريخية للقاهرة: «أشكركم على دعوتكم لى لزيارة مصر، وأشكر الرئيس عبدالفتاح السيسى، والبابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الكاثوليك، على دعوتهم لى».

وأعرب البابا عن أمله في أن تكون هذه الزيارة بمثابة تشجيع لمسيحيى الشرق الأوسط، ورسالة أخوة ومصالحة بين جميع أبناء النبى إبراهيم، عليه السلام، والعالم الإسلامى، وأن تسهم حوارات الأديان مع العالم الإسلامى والحوار المسكونى مع الكنيسة الأرثوذكسية في ذلك.

وعلى صعيد تأمين الزيارة، وضعت مديرية أمن القاهرة خطة أمنية مشددة، عبر تأمين جميع الأماكن والشوارع المقرر مرور البابا فيها، خاصة أن البابا سوف يلتقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويزور الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ومشيخة الأزهر، للمشاركة في ختام فعاليات مؤتمر السلام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل