المحتوى الرئيسى

أمانى الطويل: أتوقع أن تصب تقارير المكاتب الاستشارية حول تأثير السد فى صالح مصر

04/25 15:15

قالت الدكتورة أماني الطويل، مديرة وحدة الشئون الأفريقية بمركز الأهرام، إن الاجتماعات التى تستضيفها القاهرة منذ أمس الأول للجنة الفنية المعنية بسد النهضة والتى تضم مصر واثيوبيا والسودان تتناول مسألة "ملئ السد" خاصة أن اثيوبيا سوف تنتهى هذا العام من بناء السد ربما خلال شهور او اقل وترغب فى تخزين المياه ولابد أن يكون هذا الامر محل تفاوض بينها وبين مصر.

وأوضحت الطويل فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن مدة التخزين "ملئ السد" كانت محل خلاف بين القاهرة وأديس أبابا وتحاول هذه الاجتماعات تحسينها وأشارت إلى أن مسألة "ملء السد" منحصرة بين رؤيتين رؤية لمصر تكون 7 سنوات ورؤية لاثيوبيا أن تكون فى 3 سنوات كما هناك مسألة ما ترتبط بالعلاقات الثلاثية خاصة ان اثيوبيا والسودان أعلنا عن تحالف ولابد أن تكون أهداف هذا التحالف واضحة لمصر حتى لا يكون موجه ضدها بشكل أو بآخر.

وأضافت "الطويل" أن هناك مسألة ترتبط بما نصت عليه إتفاقية مارس 2015 بين مصر وإثيوبيا والسودان حول مشروع سد النهضة والتى تم توقيعها فى الخرطوم فى قمة ثلاثية ضمت رؤساء الدول الثلاث وتضمنت 10 مبادئ تلتزم بها الدول الثلاث منها ما يتعلق بتشغيل السد لافتة إلى أن الاتفاقية نصت على أن التشغيل والتخزين لابد وان يكون بالتشاور بين الدول الثلاث.

وحول نتائج التقرير الذى يعده المكتب الاستشارى لتأثير السد على الدول الثلاث قالت مديرة وحدة الشئون الأفريقية بمركز الأهرام، أن احد المكاتب طالب بصور للسد ولا نعلم ماذ سيقول ؟ مضيفة أن تقرير اللجنة الدولية حول السد والصادر فى 2014 كان به علامات استفاهم كثيرة حول الجدارة الفنية للسد واتوقع نفس النتيجة.

وكشف عضو باللجنة الثلاثية لتقييم مخاطر سد النهضة، عن تفاصيل المناقشات خلال اجتماع اللجنة الفنية المكونة من خبراء الدول الثلاث، والذي يتواكب مع صدور التقرير الأول عن المكتبين الفنيين الفرنسيين.

وقال في تصريحات صحفية إن ممثلي مصر عبّروا خلال الاجتماع عن عدم الرضا عن السعة التخزينية للسد والتي تلمح إثيوبيا أنها ستكون أضعاف السعة التخزينية الأولى، بما يخالف اتفاقية مارس 2013.

وأضاف أن المقترح الذي عرضه الجانب المصري وتم مناقشته خلال الاجتماع هو تخزين من 7 إلى 15 مليارا كل عام وهو ما ستناقشه اللجنة الفنية مع عرض الجانب الإثيوبي للخطط القادمة له.

وتابع أن إثيوبيا أبدت تصميمًا على البدء هذا العام في ملء السد دون انتظار فيضان غزير، في الوقت الذي شدد فيه وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال زيارته للخرطوم على تمسك مصر بالمدة المقترحة.

وتوقع الظواهري أن تستمر المفاوضات بحالة من الشد والجذب حتى يتم الاتفاق على آلية للملء، في الوقت الذي تسعى فيه إثيوبيا لاستمالة السودان في صفها.

وقال المسؤول المصري إن إثيوبيا طلبت العام الماضي إجراء تخزين تجريبي في حدود 18 مليار متر مكعب، ولكنها خزنت أكثر من ذلك، وهذا العام ترغب في تخزين توربينين من المياه مساحتهما ما بين 7.5 إلى 10 مليارات متر مكعب وهو ما أعلنته إثيوبيا بشكل منفرد دون الرجوع إلى مصر والسودان.

وبدأت اللجنة اجتماعاتها حول سد النهضة، في القاهرة، الاحد بحضور ممثلين للمكتبين الاستشاريين الفرنسيين، المعنيين بدراسة التأثيرات السلبية للسد الإثيوبي على دولتي مصب نهر النيل مصر والسودان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل