المحتوى الرئيسى

«آثار الإسكندرية» تجري استفتاء على 5 تماثيل لاختيار قطعة الشهر (صور) | المصري اليوم

04/25 14:09

أجرى متحف الإسكندرية القومي استفتاء شعبيا للعاملين ومحبي الآثار في الإسكندرية تحت عنوان «أنت من تقرر»، وذلك ضمن تقليد شهري يهدف لإيجاد مزيد من التواصل المجتمعي بين المتحف والجمهور.

ونشر الموقع الرسمي للمتحف القومي بالإسكندرية استفتاء شهر إبريل الجاري صور 5 قطع أثرية لأعضاء الصفحة لتحديد القطعة التي تنال إعجابهم وتحوز على قابلية المهتمين بالآثار ليطلق عليها «قطعة الشهر» ويتم عرضها في شهر مايو المقبل.

وأوضح الموقع أن القطع الأثرية شملت «تمثال للملك تحتمس الثالث على هيئة أبوالهول، حيث تحمل الرأس ملامح وجه الملك، ويرتدي غطاء الرأس (النمس) مع لحية مستعارة وجسد على هيئة أسد يمسك بكلتا يديه إناء، ويرتكز التمثال على قاعدة بيضاوية».

كما شملت القطع جزءًا من تمثال يمثل رأس الملكة حتشبسوت مرتدية التاج الأبيض الذي كان مزينًا بالصل الملكي، وترتدي اللحية المستعارة وملامح الوجه تبدو واضحة كما في الحاجبين وعينيها الواسعتين مع خط التجميل الممتد، والتمثال عليه طلاء باللون الأحمر.

وثالث القطع الأثرية عبارة عن جزء علوي من تمثال الإمبراطور «كراكلا» على هيئة فرعونية، يرتدي النمس المزين بالصل الملكي، وتظهر خصلات شعر أعلى الجبهة، اللحية كثيفة ويستند التمثال على عمود خلفي عليه نقش باللغة الهيروغليفية.

أما رابع القطع الأثرية فهي أيقونة رسم عليها منظر الصلب، مُثل السيد المسيح عاري الجسد لا يرتدى سوى مئزر يغطي الجزء السفلي من جسده، يحيط برأس السيد المسيح هالة النور المقدسة ونقش بداخلها حروف«O.W.N»، ويظهر على رأس السيد المسيح تاج الشوك، والدماء تظهر على الجبهة والصدر واليدين والقدم، تقف السيدة مريم العذراء على يمين السيد المسيح ويوحنا الحبيب واقفًا يسار السيد المسيح، ويظهر على وجه كل منهما علامات الأسى والحزن، ويحيط برأس كل من يوحنا الحبيب والسيدة مريم هالة النور المقدسة يعلوها نقش كتابي باللغة اليونانية، ويظهر في الجزء العلوي من الأيقونة نقش كتابي باللغة اليونانية أغلبه مطموس وعنصر معماري يتوسطه منظر لغزالة على جانبيها أسدان، يحيط بالمنظر إطار من الزخرفة النباتية.

وجاءت القطعة الخامسة عبارة عن طبنجة ذات مقبض من الخشب عليها زخارف نباتية متشابكة مكفتة بالذهب وبنهاية المقبض جامة بداخلها رأس أسد بارز من العصر العثماني وبندقية مقبضها من الخشب مزينة بزخارف نباتية متشابكة والبندقية مزودة بماسورة من الحديد مثمنة من العصر العثماني، وخوذة ذات شكل نصف دائري مزود بشبكة مكونة من حلقات دائرية صغيرة متداخلة مزودة بواقي للأنف من العصر العثماني وسيف نصله من الصلب، ومقبضه من العاج النصل مزين بنقوش كتابية بالخط النسخ المملوكي والسيف داخل جراب مكسو من الجلد من العصر المملوكي وسيف نصله من الصلب مضلع مقبضه من النحاس مزين بزخارف نباتية مكفتة بالذهب والفضة والسيف داخل جراب مكسو بالجلد من العصر العثماني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل