المحتوى الرئيسى

الصحة: نقص 32 صنف دوائي.. وتحذر 'الألبومين' بالصيدليات 'مغشوش'

04/25 13:32

قالت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيادلة بوزارة الصحة والسكان أن الوزارة شكلت لجنة لمتابعة نواقص الأدوية، وقامت بالفصل بين الدواء المستورد والمحلى.

وأكدت زيادة أن هناك 32 صنف دواء ناقص في السوق المصري، منهم 11 نوع أدوية مستوردة 21 نوع محلي، مشيرة إلى أن هناك خطة لمتابعة هذه النواقص من وقت الاستيراد إلى التوزيع لحين توفيرها بالصيدليات.

وأرجعت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيادلة، السبب فى نقص الأدوية المستوردة إلي الوقت التي استغرقته الشركات في الإجراءات الإدارية لدخول شحنات الأدوية بعد زيادة الأسعار وتحرير سعر الصرف، والتي استغرقت من شهرين ونصف إلي ثلاثة شهور، حتى تم الانتهاء من التفاوض على رفع أسعار بعض أصناف الدواء وأخذ الموافقات الصحية عليها، موضحة أنه هناك عدد من أذونات الاستيراد التي تمت الموافقة عليها بالفعل لسد عجز نواقص الأدوية خلال الأيام المقبلة .

وأكدت أن الوزارة وضعت عدة إجراءات عقابية لشركات الأدوية الممتنعة عن توزيع الدواء بعد زيادة السعر، ومنها أنه سيتم وقف التعامل بين هذه الشركات وبين إدارة الصيدلة بوزارة الصحة، كما سيتم إلغاء رفع سعر الأدوية التي لم توفرها بعض الشركات حتى الآن مما تسبب في وجود عجز بها.

وأضافت انه تم تشكيل لجنة فنية لمراجعة قرارات التسعير وبالفعل تم الانتهاء من طرحها وفي انتظار اعتمادها من الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، وهي ما يقرب من 960 صنف دواء ، مشيرة إلى أن الوزارة قامت بإعادة هيكلة وإضافة بعض الكوادر للعمل داخل إدارة النواقص للعمل سريعا على الانتهاء من أزمة نواقص الأدوية، سواء أدوية المناقصات أو أدوية الشركات الخاصة.

وأضافت أن هناك بعض أدوية "فيروس سي" التي تم الموافقة على تسجيلها بوزارة الصحة مثل عقار "زيباتير" التي سبق ووافقت عليه هيئة الدواء والغذاء الأمريكية ولجنة الفيروسات الكبدية.

وعن المكملات الغذائية، أكدت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيادلة أن وزارة الصحة كانت أصدرت قرار منذ عامٍ ونصف لتسعير المكملات الغذائية جبريا، وكان من المفترض أن يتم الانتهاء من المهملة المحددة للشركات يوم 6 سبتمبر الماضي، ولكن بعض الشركات أرادت أن يتم إمهالها فترة 6 أشهر أخرى، وبالفعل وافق الدكتور أحمد عماد على أن يتم الانتهاء من المهلة المحددة يوم 6 مارس الماضي، لذلك أصدر قرارًا بمنع تداول أي مكمل غذائي غير مسعر جبريا بداية من أول إبريل الحالي.

وأوضحت أن وزارة الصحة ألزمت الشركات بتسجيل المكملات الغذائية لإعادة تسعيرها طبقا للتسعيرة الجبرية، ومن سيتقاعس عن التسعير سيتم وقف استيراد المواد الخام الخاصة بتصنيع المكملات الغذائية لشركاتهم مما سيوقفهم عن الإنتاج.

وأوضحت زيادة، أن هناك تباين بين أسعار بعض الأدوية ومثائلها، بسبب اختلاف قرارات التسعير من سنة لأخرى، مشيرة إلى أن شركات الدواء عندما تقوم بتسجيل أي مثيل تحاول أن تصل إلي أقل سعر تنافسي حتى تستطيع المنافسة في سوق الدواء، كما أن أنتاج مثائل الأدوية وتوفيرها بسعر جيد جعلها تنافس شركات الدواء العالمية والدواء المستورد، مشيرة إلى أن هناك لجنة لمراجعة التشوهات فى أسعار ما يقرب من 10 آلف صنف دوائي، وسوف تنتهي قريبا.

وتابعت زيادة، أن وزير الصحة وجه بضرورة إصدار توجيهات للعمل على تشغيل الشركات والمصانع المغلقة، للتوجه لإنتاج الدواء المحلي، موضحةً أن جودة المستحضرات هى مسئولية شركات الأدوية، ولكن وزارة الصحة - وهى جهة رقابية - أصبحت جهة استشارية لمساعدة هذه الشركات والمصانع على إنتاج منتج دوائي بمواصفات جيدة لاستهلاكه بالسوق المحلى وتعديل خط الإنتاج ليتناسب مع المواصفات العالمية، لافته إل أن مصنع "المتحدون" وشركة "النصر للأدوية" على رأس تلك القائمة التى وضعتها الوزارة للنهوض بالصناعة الدوائية في مصر .

وأكدت رئيس الإدارة المركزية للصيدلة، أن الوزارة لديها فائض فى أرصدة المحاليل الطبية ما يقرب من 400 ألف عبوة هذا الشهر، مشيرة إلى أنه تم توفير جميع مشتقات الدم مثال "فاكتور 9" الذي تم تسجيله و"الألبومين" وحقن "الأنتي آر اتش"، بمراكز المصل واللقاح، كما يتم توفير احتياجاتنا منها شهريا، محذرة من أن "الألبومين" المتواجد بالصيدليات الخاصة "مغشوش"، ويجب شرائه من منافذ وزارة الصحة، منوهة إلى أن جميع مشتقات الدم موجودة ماعدا المصل الخاص بالحالات الخاصة المصابة بـ"فيروس بي"، مشيرة الي أنه ناقص عالمياً وليس في مصر فقط .

وأضافت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيادلة أن هناك خطاب موجه لشركات الأدوية للالتزام بالباركود، وهو خاصية التتبع الدوائي لمنع ظاهرة غش الدواء ومن المنتظر تطبيقها يوم 10 مايو القادم.

شهدت محافظة الإسماعيلية- منذ الساعات الأولى من صباح اليوم- حركة نشاط كبيرة، وتزينت لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم؛ لافتتاح الجلسة الأولى لمؤتمر الحوار الوطني الثالث للشباب، في فندق ...

قام البابا تواضروس الثاني بزيارة دار الآثار الإسلامية بالكويت بمنطقة (شرق). وكتب قداسة البابا كلمة في سجل كبار الزوار، قال فيها: تمتعت بجذور التاريخ في الكويت واستمعت شرحًا وافيًا عن بداية هذا المبنى ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل