المحتوى الرئيسى

وزيرا التنمية المحلية والقوى العاملة يتفقدان مصانع «وظيفتك جنب بيتك» بكفر شكر

04/25 13:23

تفقد هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، ومحمد سعفان وزير القوى العاملة، مصنعين جديدين ضمن مبادرة مشروع «وظيفتك جنب بيتك»، صباح اليوم الثلاثاء، وذلك بقرية المنشأة الكبرى التابعة لمدينة كفر شكر بمحافظة القليوبية، بحضور عبلة عبداللطيف رئيس المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية والنائب البرلماني عن خالد يوسف ومحمود عشماوي محافظ القليوبية.

وقال «الشريف» إن مبادرة مشروع «وظيفتك جنب بيتك» نموذج جيد للمشاركة بين الدولة وأصحاب المبادرات الأهلية والوطنية لتوفير فرص عمل للشباب مع وجود دعم كامل من الحكومة لتعميم تلك التجربة في كافة المحافظات، لافتًا إلى أن هناك رسالة مهمة من تلك المبادرة هي ان المستحيل يمكن تحقيقه.

وأشار الوزير إلى أنه بدون تمكين لن تستطيع الدولة أن تتقدم وتنطلق، وأن الدولة تستهدف الإسراع بالتنمية الاقتصادية في المحافظات من خلال العمل الجاد بالفكر الذي يسبق الحماس، قائلًا: "نستهدف توفير مليون فرصة عَمل هذا العام ولا بد أن يسبق العقل الحماس، وهذا المشروع يمكن أن يوفر حوالي ألف فرصة عمل في كل ثلاثة أو أربعة مصانع".

كما شدد وزير التنمية المحلية على حرصه على تواجد عدد من المحافظين من بعض المحافظات في تفقد هذه المشروعات للتعرف علي التجربة والعمل علي تعميمها، مطالبًا بنشر التجربة في باقي المحافظات لتوفير فرص عَمل للشباب ونقل البوصلة نحو التنمية الاقتصادية، ضمن خطة الدولة لتحويل كل القرى المصرية من مستهلكة ومستوردة إلى مكتفية ومصدرة، مؤكدًا استهداف انتشال بعض فئات المجتمع من وجودهم تحت خط الفقر والفقر المدقع إلى الطبقة المتوسطة ومن غير تمكين الشباب لن نتقدم.

وقال إن "الحكومة تسعى إلى توفير دخل ثابت ومستقر للشباب عن طريق نشر تلك التجربة في كل المحافظات، وإن هناك رسالة أخرى أيضًا بأننا نستهدف الإبداع والمبدعين والعمل بفكر غير تقليدي".

وطالب الوزير البنك المركزي بتخفيض الفائدة للمساعدة في نجاح تلك المشروعات مع تعميم هذه المشروعات في أكثر من قطاع آخر بالدولة مثل الزراعة، بالإضافة إلى المشاركة المجتمعية من كافة القطاعات بالدولة لنجاح المشروع.

من جانبه، قال محمد سعفان، وزير القوي العاملة، إن الحكومة تبذل قصارى جهدها للاستماع إلى رؤى وأفكار أعضاء مجلس النواب ورواد التجارب الصناعية، كما حدث مع النائب البرلماني خالد يوسف بمحافظة القليوبية من أجل فتح أبواب الخير للشباب بالمحافظات من خلال التوسع في توفير مشروعات صغيرة لهم على غرار مشروع «وظيفتك جنب بيتك» في محاولة جادة من الحكومة للقضاء على البطالة.

وأشارت عبلة عبد اللطيف، رئيس المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع برئاسة الجمهورية، إلى أنه تم إطلاق مبادرة «وظيفتك جنب بيتك»، لتوفير فرص عمل للشباب، الذين لا يستطيعون العمل خارج محافظاتهم، من خلال إقامة مشروعات صغيرة لتشغيل الشباب بدعم من المحافظة وتوفير التمويل من خلال مبادرة البنك المركزى لتمويل المشروعات بفائدة تناقصية 5%.

ولفتت «عبد اللطيف» إلى أنه تم إنشاء مصنعين في مدينة كفر شكر بقرية المنشأة الكبرى، للملابس ويعمل به 150 شابًا من القرية بشكل مباشر و150 شابًا بشكل غير مباشر، مضيفة أنه تم توفير التسويق قبل بدأ المشروع لضمان نجاحة، وتم تدريب الشباب على أعلى مستوى لضمان جودة المنتج، وبالفعل يتم حاليًا التصدير للخارج.

وقال خالد يوسف، عضو مجلس النواب، إن فكرة المشروعات بالمحافظة أقوم على المشاركة بين الشباب من جانب، بالإضافة إلى الحكومة؛ لحل مشكلة البطالة خاصة أن هناك اتجاه لدى الشباب بعدم الذهاب للعمل بعيدًا عن بلدهم نظرًا لارتفاع تكاليف المعيشة وانفاق راتبه في المسكن والمأكل والمشرب وبالتالي يتخذ قرارًا بالبقاء في بلدته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل