المحتوى الرئيسى

الصحة تؤكد: مصر خالية من الملاريا منذ التسعينات

04/25 12:36

أكدت وزارة الصحة السكان خلال اليوم العالمي لمرض الملاريا، والذي أعلنته منظمة الصحة العالمية، أن مصر استطاعت أن تحافظ على أرضها خالية من هذا المرض منذ نهاية التسعينات.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي أن المرض لا يزال منتشرا بالعالم وخصوصا بالقارة الإفريقية، حيث يتوافد على مصر حالات مصابة بالمرض من 300 إلى 400 حالة سنويا، ويتم مناظرتها فور دخولها الأراضي المصرية، ويتم منحها العلاج بالمجان داخل مستشفيات الحميات بجميع المحافظات، مشيرا الى متابعة المصابين والمخالطين لهم على مدار 21 يوما وهى فترة حضانة هذا المرض داخل جسم الإنسان.

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائي إلى أن مرض الملاريا هو مرض ينتقل عن طريق البعوض ويتسبب فى نوبات حمى وتكسير بخلايا الدم والكبد، لافتا الى تخصيص هذا اليوم من أجل التوعية المجتمعية بمرض الملاريا على مستوى العالم، والذي تسبب فى العديد من الوفيات على مدار العقود الماضية وخصوصا فى البلدان الأكثر فقرا.

وفى ظل فعاليات هذا اليوم، تؤكد وزارة الصحة والسكان، التزامها بالحفاظ على مصر خالية من مرض الملاريا سواءً عن طريق مناظرة الوافدين من الدول المتوطن بها المرض، أو ترصد المرض على الحدود المصرية.

وتناشد الوزارة المصرين المسافرين إلى مناطق موبوءة بمرض الملاريا الالتزام بالإرشادات الصحية الخاصة بالحماية من البعوض سواء عن طريق ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والبناطيل الطويلة، واستخدام الناموسية وطاردات الناموس، وكذلك أخذ الأقراص الوقائية اللازمة وتصرف بالمجان من وزارة الصحة ومديريات الشئون الصحية.

وتهيب الوزارة بالمصريين الوافدين من دول موبوءة بالمرض الالتزام بملء البطاقات الصحية والعرض على الحجر الصحي قبل دخول الأراضي المصرية من أجل سلامتهم ومن أجل الحفاظ على مصر خالية من مرض الملاريا.

شهدت محافظة الإسماعيلية- منذ الساعات الأولى من صباح اليوم- حركة نشاط كبيرة، وتزينت لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم؛ لافتتاح الجلسة الأولى لمؤتمر الحوار الوطني الثالث للشباب، في فندق ...

قام البابا تواضروس الثاني بزيارة دار الآثار الإسلامية بالكويت بمنطقة (شرق). وكتب قداسة البابا كلمة في سجل كبار الزوار، قال فيها: تمتعت بجذور التاريخ في الكويت واستمعت شرحًا وافيًا عن بداية هذا المبنى ...

تشهد مدينة مرسى مطروح حملات مكبرة ومستمرة، لإزالة الإشغالات والتعديات داخل المحافظة، خاصة تعديات أصحاب المقاهي وتجار الخضر والفواكه، وذلك بعد نقل الباعة الجائلين إلى الأسواق الجديدة ومحاولات البعض ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل