المحتوى الرئيسى

الشهيد الحي: «عبد الناصر» منحني 5 أوسمة بعد ضربى بصاروخ إسرائيلي

04/25 03:02

التقى البطل المصرى عبد الجواد سويلم الملقب بـ«الشهيد الحي»، مساء أمس الإثنين بعدد من زوار قصر ثقافة الشاطبى بالإسكندرية، ضمن احتفالية أقامها القصر بحضور عدد من أبطال أكتوبر بمناسبة مرور 35 على ذكرى تحرير سيناء.

واستقبل مدير القصر ومجلس إدارته، البطل عبد الجواد سويلم، ابن محافظة الإسماعيلية، والذى روى أعماله البطولية خلال حرب أكتوبر المجيدة بعنوان نماذج مشرفة لمتحدى الإعاقة.

وفى بداية اللقاء، قال الشهيد الحى: «على الشباب الجديد أن يعرف أنهم ليسوا بأقل من جيلهم فهناك من ضحى بدمائه ومات من أجل أن تحيا مصر وشعبها، وهناك من فقد بصره كى ترى مصر النور، وهناك من شل كى تسير مصر للأمام، وعليهم أن يروا ما يحدث فى البلدان المجاورة مثل سوريا والعراق واليمن وليبيا والسودان ليعرفوا أن مصر محفوظة».

وروى البطل عبدالجواد سويلم، تفاصيل خطيرة عن قصة تلقيبه بـ«الشهيد الحى»، قائلاً: الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أطلق عليا الشهيد الحي بعد ضربى بصاروخ إسرائيلى فقدت فيه عينى، والرئيس منحنى 5 أوسمة وبترت ساقيا ويديا وفقدت إحدى عينيا وشاركت فى حرب أكتوبر 1973».

وأضاف «سويلم»: جيشنا جيش متفرد، والشهيد عبد المنعم رياض كان يقاتل فى الصفوف الأمامية مع الجنود، وكان بينه وبين العدو 250 متر.

وتابع الشهيد الحى: رفضت تركيب يد صناعية لأننى كلما رأيت ملابسى ترفرف زادت ضربات قلبى حبا للوطن وقدم الشهيد الحى التحية إلى كل شهيد مات من أجل أن تحيا مصر، كما وجه التحية إلى كل مقاتل قطعت من جسده بعض الأعضاء لكي لا تقطع من أرض مصر حبة رمل واحدة.

واختتم قائلا أراد الله ألا أكون شهيدا مثل باقى الشهداء ولكننى أطلب الشهادة حتى الآن وأنا فى السبعين من عمرى ورزقنى الله بـ8 أبناء ـ أربعة بنات وأربعة أولاد، كما رزقنى الله بـ17 حفيد يجلسون معى يوميا.

الجدير بالذكر أن البطل عبد الجواد محمد مسعد سويلم ولد فى 26 إبريل عام 1947، فى عزبة أبو عمر التابعة لمركز ومدينة أبو صوير بمحافظة الإسماعيلية، ووالده مسعد سويلم ينتمى إلى مركز فاقوس بمحافظة الشرقية، واشترك فى 18 عملية عبور داخل وخلف خطوط القوات الإسرائيلية، وتمكن من تدمير 16 دبابة، و11 مدرعة، و2 بلدوزر، وعربة جيب، وأتوبيس.

كما شارك رفاقه فى تدمير 6 طائرات إسرائيلية خلال هجومهم على أحد المطارات، وأصيب بصاروخ إسرائيلى ونتج عن إصابته ببتر ساقيه وساعده الأيمن، وفقد عينه اليمنى، بالإضافة إلى جرح كبير فى ظهره، كما رفض أن يتم إعفائه من الخدمة العسكرية، وواصل كفاحه الذي بدأه، وشارك فى حرب السادس من أكتوبر 1973.

تشهد مدينة مرسى مطروح حملات مكبرة ومستمرة، لإزالة الإشغالات والتعديات داخل المحافظة، خاصة تعديات أصحاب المقاهي وتجار الخضر والفواكه، وذلك بعد نقل الباعة الجائلين إلى الأسواق الجديدة ومحاولات البعض ...

فيلم «صراع في النيل» والذي صدر في عام 1959، من بطولة رشدى أباظة وعمر الشريف وهند رستم، والذي تم تصويره في الأقصر، وتدور أحداثه حول قرار اتخذه أبناء الأقصر لشراء صندل بحرى جديد بدلًا من الصندل القديم ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل