المحتوى الرئيسى

ضوابط نقل الدم للأطفال في ندوة بطب المنوفية

04/24 20:31

نظمت وحدة أمراض الدم، بقسم طب الأطفال بكلية الطب-جامعة المنوفية، ندوة علمية تناولت الآداب والضوابط المتبعة لنقل الدم للأطفال ومضاعفات نقل الدم، حاضر فيها الدكتور أحمد خطاب والدكتور محمود الحاوي.

أشار الدكتور فادي الجندى رئيس قسم الأطفال، خلال الندوة، إلى العديد من الضوابط التي يجب أن تتبع عند نقل الدم للأطفال حتى لا يحدث مضاعفات بعد نقل الدم، والتي قد تكون خطيرة، من بينها احتمال نقل كائنات معدية مثل فيروس الإيدز وفيروسات الكبد الوبائي إلى جانب المشاكل المرتبطة بالمناعة مثل انحلال الدم في الأوعية، وكذلك زيادة العبء علي الدورة الدموية.

وأوضح الجندي أنه لا ينبغي إعطاء الدم أو مشتقاته إلا عندما تكون ضرورية لإنقاذ الحياة أو لعلاج حالة مرضية خطيرة، كما أنه يجب بذل كل الجهد لتجنب إعطاء الدم في الحالات التي يمكن أن تعالج، وضرورة التوسع في استعمال بدائل أكثر أماناً من نقل الدم، مثل استخدام محاليل الملح والرينجرز وهي أسلم من الدم في زيادة حجم البلازما وفي معالجة النزف وكذلك المقويات الدموية في علاج الأنيميا.

وأشارت الندوة إلى أن اتخاذ قرار نقل الدم أو مشتقاته يأتي بناءً على تقدير دقيق يؤكد الحاجة إليه تبعـًا للحالة الإكلينيكية للمريض، ويجب أن تظل مسئولية اتخاذ قرار نقل الدم في يد الطبيب المعالج بالتشاور مع أخصائي نقل الدم، وأن يتم إجراء الاختبارات المعملية له للتأكد من خلوه من الكائنات المعدية، علاوة على اختبار التوافق بين دم المريض وعينة من كيس الدم المراد نقله.

كما يجب أن تكون بكل مستشفى لجنة لنقل الدم تضم في عضويتها ممثلين للأقسام الإكلينيكية الرئيسية والتمريض والمسئول عن خدمات نقل الدم.

استقبل عصام البديوي، محافظ المنيا، اليوم، عائشة أحمد عثمان، الفائزة بلقب الأم المثالية على مستوى المحافظة لهذا العام، بحضور مصطفي عبد الله، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، حيث سلمها المحافظ شيكًا بمبلغ ...

قال قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية: «كان لي الشرف أن أقابل سمو أمير الكويت الصباح الأحمد الجابر، والرئيس الفلسطيني محمود عباس». وأضاف البابا تواضروس خلال كلمته ...

نحتفي خلال هذا الشهر بذكري رحيل الشاعر ورسام كاريكاتير والممثل محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمي، الشهير صلاح جاهين

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل