المحتوى الرئيسى

صفحة من المصحف الأزرق بمزاد في بريطانيا

04/24 16:33

تتصدر صفحة من "المصحف الأزرق" النادر بالخط الكوفي مزادا تنظمه يوم الخميس المقبل دار كريستيز في بريطانيا لأعمال فنية من العالمين الإسلامي والهندي. وتشمل الصفحة جزءا من سورة آل عمران ثالث سور القرآن الكريم.

وقالت كريستيز في بيان صحفي إن الصفحة التي ستعرض في المزاد مأخوذة من أحد المصحفين الوحيدين المعروفين على مستوى العالم والمكتوبين على رق أزرق بخط كوفي مذهب.

وأضافت أن تدوين المصحف الأزرق يرجع إلى القرن التاسع، وكان في تونس في الأغلب لصالح أحد الأثرياء نظرا لاستخدام الذهب في الكتابة. ورجحت قيمة الصفحة بين مئة ألف و150 ألف جنيه إسترليني (بين 128 ألف دولار و192 ألفا تقريبا).

وأوضح البيان أن جرد مكتبة جامع القيروان الكبير في تونس يشير إلى وجود مخطوطات كتبت بالذهب على رق أزرق داكن، لكن لم يتضح تماما إن كان الجرد يشير إلى مخطوطة واحدة أم مخطوطتين نظرا لتعرض بعض الأجزاء للتلف.

وأضافت كريستيز أن الأرجح هو الإشارة إلى مخطوطتين إحداهما توصف بأنها في سبعة مجلدات بخط كبير ومكتوبة بالذهب على رق أزرق داكن بالخط الكوفي. وأضاف البيان أن الوصف يبدو قريبا إلى حد كبير من الصفحة التي ستعرض في المزاد.

وأثير الكثير من الجدل حول منشأ هذه المخطوطة المهمة. وكان صبغ الجلود باللون الأزرق الداكن يهدف إلى تقليد مخطوطات الإمبراطورية البيزنطية التي كانت باللون الأرجواني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل