المحتوى الرئيسى

«صدى البلد» يكشف أسباب تخلي زعيم غانا عن الزي التقليدي لبلاده وسر عدم خلعه حتى الموت.. فيديو

04/24 16:17

كشف جمال نكروما نجل رئيس غانا كوامي نكروما سبب توقف والده عن ارتداء الملابس الغانية خاصة القمصان «المشجرة» وأكد أن والده كان يرتدي الملابس التقليدية للشعب الغاني خاصة «القمصان المشجرة»، مشيرا إلى أنه بدأ في ارتداء القمصان البيضاء والسمني عنما أشارت عليه والدتي بارتداء هذه الألوان لكونه أجمل عليه، ومن وقتها لم يرتدي إلا هذه الألوان وظل يرتديها حتى وفاته حبا في أمي وتقديرا لكلامها.

وأضاف نكرما الابن خلال حواره لـ«صدى البلد» أن والده تعرض لثلاث محاولات اغتيال.. الأولى كان عمري 5 سنوات وكان أبي في بلد في شمال غانا وأثناء استقباله والترحيب به اقتربت منه طفلة صغيرة لتقدم له الورود وأثناء اقتلرابها انفجرت قنبلة أمامه وماتت الفتاة وأصيب والدي بشظايا عديدة في جسده ونجا منها.

أما المحاولة الثانية فكانت محاولة انقلاب عسكري داخل القصر نفسه، حيث قام أحد حراس القصر واعتدى علي والدي وهجم عليه بالضرب، وأصيب وأصيب والدي بإصابات بالغة وسالت منه الدماء بغزارة وكان مشهد الدم صعب للغاية فقد كان يرتدي قيمصا أبيض اللون، مما زاد من بشاعة المنظر، وقد شاهدناه أمامنا وقت الحادث، وأدخلتنا والدتنا في حجرات نومنا حتى لا نرى الدم، وبعدها طمأنتنا على صحته وأكدت أنه بخير.

وعن المحاولة الثالثة فأكد أنها كانت عام 1966 أثناء الانقلاب العسكري الناجح عليه أثناء سفره للصين زترك أبي على إثره الحكم وغادرنا إلى القاهرة فقد أرسل إلينا الزعيم الراحل حمال عبد الناصر طائرة لنقلنا إلى مصر.

جدير بالذكر أن نكروما كان أول رئيس لغانا بعد استقلالها من الاحتلال البريطاني عام 1960 وحتى 66، وكان أول رئيس وزراء لغانا أيضا عام 57 وحتى 60، وأبرز دعاة الوحدة الأفريقية وواحدا من مؤسسي منظمة الوحدة الأفريقية قبل إسدال الستار عنها في 2002.

ولد عام 1909 وتخرج في دار المعلمين في أكرا، وعمل أستاذا إلى أن التحق عام 1935 بجامعة لنكولن بأمريكا، كما عمل بمدرسة الاقتصاد في لندن هام 1945.

وفي 1947، عاد إلى غانا وأصبح أمين عام مؤتمر شاطئ الذهب الموحد وبدأ بالنضال لأجل استقلال غانا من الاحتلال البريطاني، فترك المؤتمر وأسس صحيفة "أخبار المساء" لتنشر أخباره.

وفي عام 49، أسس حزب المؤتمر الشعبي لتحقيق الحكم الذاتي للبلاد، وفي أوائل 1950 اعتقل نكروما مجددا بعد سلسلة من الإضرابات وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات، وفاز حزبه بالانتخابات البلدية والعامة في الانتخابات، وفاز وهو بالسجن بدائرة أكرا وبأكثرية كاسحة، فأطلق سراحه وتولى رئاسة الوزراء 1952.

وفي 1957، أسس نكروما حزب المؤتمر الشعبي لتحقيق الحكم الذاتي للبلاد، وتوفي نكروما في رومانيا 1972 فأعلنت السلطات الغانية الحداد الرسمي، وبعد أن كان قد دفن في غينيا أعيد جثمانه إلى غانا، حيث شيع رسميا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل