المحتوى الرئيسى

ستة أعراض تدل على إصابتك بمشكلة صحية جدية

04/24 15:17

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

أغلب الأمراض والمشاكل الصحية قد تحمل علامات ومؤشرات في بدايتها، دعنا نعرفك على ستة أعراض قد تكون دلالة على إصابتك بأحد المشاكل الصحية الخطيرة.

تبدا العديد من المشاكل والامراض الصحية تبدا باعراض ومشاكل قد لا تكون ملحوظة لدى البعض، لكن بامكانك ملاحظتها حواسك الخمسة فقط دون تعقيدات وفحوصات مخبرية، اليك ستة اعراض اسبابها قد تكون مفاجئة لك:

عادة ما تكون الاظافر الصحية من دون اي علامات او بقع او اي تشققات، واي تغير مختلف في شكلها قد يكون دلالة على اصابتك بعرض صحي ما.

الثعلبة مثلا، هي احد امراض المناعة الذاتية، الذي يهاجم فيها جسمك انسجته الصحية. وفي حال الاصابة بها تصاب باحمرار تحت اظافرك. كما وقد تسبب الثعلبة ظهور الطفح الجلدي على ظهر يديك واصابعك، ونفخة وتورم في قواعد اصابعك.

عادة ما ترتبط رائحة النفس الكريهة مع مشاكل اللثة، والتي قد تكون مؤشر مرتبط بمشاكل ضعف الانتصاب. في دراسة تركية وجد بان الرجال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 30 الى 40 عاما ويعانون من امراض اللثة فرص معاناتهم من ضعف الانتصاب تزداد بنسبة ثلاث اضعاف الاصحاء. لذا احرص على العناية باسنانك بشكل يومي من خلال تنظيفها بالفرشاة والمعجون على الاقل مرتين يوميا بالاضافة الى ضرورة استخدام غسول الفم والخيط.

تراجع قدرتك على الشم قد تكون احدى الدلالات على اصابتك بالزهايمر!

في دراسة  اجراها المعهد الوطني الامريكي للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، على مجموعة من الفئران، تبين ان الفئران التي تولد ولديها انتاج كميات اكبر من بروتين "Amyloid precursor"، تكون عرضة للاصابة بالزهايمر اكثر من غيرها، والذي يؤثر على حاسة الشم لديها سلبا، فهذه الفئران تكون عرضة لتلف الخلايا العصبية وموتها في الانف اكثر من غيرها.

في حال كنت تطلب ممن امامك  ان يعيد كلامه مرارا وتكرارا، لكي تسمع جيدا ماذا يقول، فانت قد تعاني من السكري، فمريض السكري هو عرضة اكثر بمرتين من غيره للاصابة بمشاكل السمع. وذلك ما اكدته دراسة يابانية قامت بها جامعة نيجاتا (Niigata University)، والنتائج المفاجئة كانت ان مرض السكري الاقل من عمر الستين  هم اكثر عرضة لتطوير مشاكل السمع بالمقارنة مع الاكبر عمرا. وقد فسر العلماء ذلك بكون ان ارتفاع مستويات السكر في الدم قد يؤدي الى تلف الشعيرات الدموية الرفيعة الموجودة في الاذنين.

في حال كانت غدتك الدرقية لا تعمل كما هو مطلوب فانت على الاغلب ستعاني من بعض الاعراض نتيجة لتاثير هرموناتك الغير منتظمة في جسمك. ومن ضمن هذه الاعراض، سيكون التاثير الاكبر على شعرك ونموه، واصابته بمشاكل كالجفاف والتساقط. وفي حالة كسل الغدة الدرقية تلحظ ان الحواجب ايضا اصبحت رفيعة، وشعور التعب يلازمك.

الاشخاص الذين عادة ما يبدون اكبر سنا في المراة هم اكثر عرضة للاصابة بامراض القلب. اذ بحسب دراسة اجراها مستشفى جامعة كوبنهاغن (Copenhagen University Hospital)، فان الاشخاص الذين يبدو عليهم التقدم بالعمر من خلال التجاعيد ولون الشعر الرمادي، والجفون الغائرة، الصلع وغيرها من العلامات، وفي حال اجتمع ثلاثة الى اربعة من هذه الاعراض لديهم فهم اكثر عرضة للاصابة بالجلطة القلبية بما نسبته 57% اذا كان عمرهم يزيد عن 35 سنة.

في حال لاحظت احد هذه الاعراض فاستشر طبيبك للتاكد من عدم وجود عوامل اخرى قد ترفع من خطر اصابتك بامراض القلب.

لذا فالتوعية في مجال الاعراض والعلامات مهم جدا، بالاضافة الى ضرورة تشجيع اجراء الفحوصات الطبية الدورية. و كل ما كان الكشف مبكرا عن المرض كلما امكن علاجه بشكل فعال اكبر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل