المحتوى الرئيسى

رياضة 24 | #الأهلي_110 سنة| قصة "الحوش".. مهد بطولات القلعة الحمراء

04/24 15:01

قطعة أرض ترابية داخل أسوار القلعة الحمراء، باتت شاهدة على العديد من الإنجازات والبطولات، ومصنعًا لإنتاج أبرز النجوم في تاريخ الكرة المصرية عامة والأهلي خاصة، وذلك بعدما مرت بالكثر من التطورات والتوسعات حتى عُرفت حديثًا بـ"ملعب التتش".

وبمناسبة احتفال النادي الأهلي، اليوم، بذكرى مرور 110 سنة على تأسيسه، يستعرض "رياضة 24" قصة تأسيس ملعب "التتش"، مصنع أبطال الأهلي:

تحت اسم "الحوش" بدأت قصة مهد بطولات النادي الأهلي، حيث كانت تجمع قطعة الأرض الترابية طلاب المدارس الابتدائية والثانوية ليمارسوا هذه الرياضة الحديثة، التي أصبحت فيما بعد واجهة لأعظم أندية إفريقيا، وذلك في عام 1909.

وتطور الأمر حتي جاءت اللحظة التاريخية التي أُسس فيها أول فريق كرة قدم رسمي يمثل النادي الأهلي في عام 1911.

تقرر بعد عدة سنوات توسعة "الحوش"، لطلب أندية إنجليزية خوض مبارياتها في بطولة كأس السلطان علي أرضه، وبالفعل قامت إداراة الأهلي بخطوة كبرى لتطوير ملعب فريق الكرة في عام 1924، عندما شيدت "الملعب الكبير" بمضمار للعدو كان هو الأول في تاريخ الأندية المصرية، ثم تم بعد ذلك بثلاث سنوات بناء المدرج الأول في الجهة القبلية الغربية.

في عام 1929 تم إطلاق اسم "الأمير فاروق" على ملعب النادي الأهلي بعد إضافة بعض المدرجات الخشبية، إلأ أن الفضل في إنشاء مدرجات الدرجه الثالثة  يعود لأسطورة الأهلي محمود مختار التتش.

وتمت توسعة المدرجات لتصل سعة ملعب "التتش" لـ20 ألف متفرج عام 1949، وبحلول عام 1956 تم الانتهاء من إضاءة الملعب ليلا.

وجاء عام 1965 الذي توفي فيه أسطورة الأهلي مختار التتش؛ ليقرر النادي إطلاق اسم "التتش" على ملعب فريق الكرة للأبد تخليدًا لذكرى النجم الراحل.

#الأهلي_110 سنة| أول قانون للنادي الأهلي

#الأهلي_110 سنة| أول 5 رؤساء في تاريخ النادي الأهلي

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل