المحتوى الرئيسى

أسباب وطرق علاج التهابات المسالك البولية وتضخم البروستاتا | السوايفة

04/24 13:58

الرئيسيه » اخر الأخبار » أسباب وطرق علاج التهابات المسالك البولية وتضخم البروستاتا

قال الدكتور عمرو هلال، أخصائى طب الطوارئ وعلاج الحالات الحرجة، إن من أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز البولي التهاب المسالك البولية، ويصيب عادة النساء بشكل أكبر من الرجال.

وعن الأعراض المرضية لالتهاب المسالك البولية، يقول “هلال” إن التهابات المسالك البولية لها أعراض يجب الانتباه لها، وهي أن يصبح لون البول داكنا ومعكرا ورائحته كريهة، وهو مرض يصيب الإنسان سواء كان رجلا أو سيدة بحرقة في البول وشعور متكرر بالحاجة إلى التبول، بالإضافة إلى وجود ألم أسفل البطن والظهر والخواصر، وأحيانا ترتفع درجة الحرارة ويصاب المريض بقشعريرة وغثيان وتقيؤ.

أما عن اسباب الإصابة بالتهابات المسالك البولية، فيقول أخصائي من أهم الأسباب هو جرثومة تنتقل من القولون عن طريق البراز وتدخل المسالك البولية عن طريق الاحليل “العضو الذي يتم من خلاله طرح البول الى الخارج”، ويكون من أسبابها التنظيف والتنشيف بطريقة غير صحية من الخلف الى الأمام، حيث يساعد ذلك في نقل الجرثومة الى المسالك البولية. تكون النساء أكثر عرضة للالتهاب من الرجال بسبب التركيبه الخاصة للجهاز البولي والتناسلي لدى المرأة.

ويضيف الدكتور عمرو من الأسباب الشائعة أيضاً وجود إغلاق في المجاري البوليه مثل التشوهات الخلقية ووجود الحصى وتضخم البروستات وعدم تفريغ المثانة كلياً من البول لفترات طويلة، وحصر البولوقلة شرب السوائل من ويضيف ان هناك اأسباب تتسبب فى الاصابة بالتهاب المسالك وهى الأكثر شيوعاًومنها استعمال الأنابيب لقسطرة المثانة وإخراج البول والتدخلات الجراحية في المسالك البولية والشلل وإصابة العمود الفقري والحمل وأمراض نقص المناعة والسكري.

ويقول هلال تتم معالجة التهابات المسالك بشكل جيد وسريع عن طريق المضادات الحيوية، أما المشاكل الناتجة عن خلل وراثي فتعالج عادة بالتدخل الجراحي “حسب الحالة”، أما في حالة وجود الحصى فيتم العلاج بالجراحة والتفتيت، وفي حال تضخم البروستاتة فيعالج بالأدوية والجراحة عند الحاجة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل