المحتوى الرئيسى

إحالة 12 مسئولا بالآثار للمحاكمة لاستيلائهم على عينات من الهرم

04/24 12:45

أمر المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة كل من “م.ف” مفتش آثار بمنطقة آثار الهرم سابقا و”ه`.أ” مفتش آثار بمنطقة آثار الهرم سابقا و”ع.ر” كبير مفتشي آثار الهرم سابقا و”ج.ع” كبير مفتشي آثار الشئون العلمية بمنطقة آثار الهرم سابقا و8 أفراد أمن بمنطقة آثار الهرم، إلى المحاكمة التأديبية.

وذكر بيان صادر عن هيئة النيابة الإدارية أن المتهمين ارتكبوا الاتهامات المنسوبة إليهم، خلال الفترة من 14 يوليو وحتى 9 نوفمبر 2013 بدائرة عملهم بمنطقة آثار الهرم، حيث لم يؤدوا العمل المنوط بهم بدقة وأمانة ولم يحافظوا على ممتلكات وأموال الوحدة التي يعملون بها ولم يراعوا صيانتها وخالفوا الأحكام والقواعد المالية المنصوص عليها في القوانين واللوائح المعمول بها، وأتوا ما من شأنه المساس بمصلحة مالية للدولة ولم يحافظوا على الآثار والمواقع والمناطق الأثرية المنوط بهم الحفاظ عليها ولم يتولوا حمايتها وصيانتها وحراستها، فضلا عن عدم تخصيص أحدهم وقت العمل الرسمي لأداء واجباته.

وأضاف البيان أن تحقيقات المكتب الفني لرئاسة الهيئة برئاسة المستشارة رشيدة أنور فتح الله مديرة المكتب الفني والتي باشرها أحمد الشعراوي رئيس النيابة بإشراف المستشار محمد كمال وكيل المكتب الفني – كشفت عن ارتكاب المتهم الأول “م.ف” مفتش آثار بمنطقة آثار الهرم سابقا وحاليا بمنطقة آثار لاظوغلى لعدد من الجرائم التأديبية.

وأوضح البيان أن المتهم الأول سمح لأفراد الفوج الألماني الذي زار الهرم الأكبر في 17 أبريل 2013 بالاستيلاء على عينات من سقف وجدران حجرة الدفن الرئيسية لملك خوفو الموجودة داخل الهرم الأكبر وذلك باستخدام آلة حادة تسببت في إحداث بعض الخدوش والكشط بالسقف والجدران.. كما سمح لأفراد الفوج الألماني بالاستيلاء على عينات من المداد الأحمر المكتوب به اسم الملك خوفو على أحد الجدران والذي يعرف بمصطلح خرطوش الملك خوفو، وذلك باستخدام آلة حادة أحدثت بعض الخدوش التي تلاحظ وجودها مما أضر بالأثر.

وذكر البيان أن ذات المتهم سمح لفوج الزيارة الألماني بدخول الحجرات الخمس التي تعلو غرفة الدفن الرئيسية والتصوير بداخلها دون وجود تصريح بذلك، وسمح بدخول 5 أفراد لزيارة الهرم الأكبر دون الالتزام بالعدد الوارد بالتصريح الصادر عن الأمانة العامة للمجلس الأعلى للآثار والمتضمن السماح بدخول 3 أفراد ألمان فقط ليس من ضمنهم المواطن فرجاني سلامه – مدير الشركة منظمة الزيارة – وجابر عبد الدايم على كبير مفتش آثار الشئون العلمية بالمنطقة واللذين رافقا فوج الزيارة داخل الهرم الأكبر.

كما كشفت تحقيقات النيابة الإدارية عن قيام المتهم الثاني “أ.ع” حارس أمن بمنطقة آثار الهرم والمتهم الثالث “أ.ص” فرد أمن بمنطقة آثار الهرم سابقا بصفتهما حارسى الأمن المنوط بهما التواجد على بوابة الهرم الأكبر وقت الزيارة المنوه عنها، بالسماح لأفراد فوج الزيارة الألماني بدخول الهرم الأكبر وبحوزتهم آلات حادة استخدموها في أخذ عينات من سقف وجدران حجرة الدفن الرئيسية للمك خوفو وكذا خرطوش الملك خوفو.. كما سمحا لأفراد ذات الفوج بالدخول للهرم الأكبر وبحوزتهم كاميرات تصوير دون وجود تصريح لذلك وهو ما ترتب عليه تصوير عملية أخذ العينات من على الجدران والأسقف داخل الهرم ونشرها على موقع يوتيوب بشبكة الإنترنت، ولم يبلغا مفتش الآثار المرافق للفوج الألماني بوجود زيادة في عدد الزائرين عما هو ثابت بتصريح الزيارة وذلك بحضور عدد خمسة أفراد رغم أن التصريح كان لدخول عدد ثلاثة أفراد فقط.

وأسندت النيابة الإدارية للمتهم الرابع “ه`.أ” مفتش آثار بمنطقة آثار الهرم سابقا وذلك بصفته مفتش الآثار المرافق لفوج الزيارة سماحه لأفراد الفوج الألماني حال زيارته مقبرة الطيور الكائنة بالجبانة الغربية لمنطقة أثار الهرم بالاستيلاء على عينات من أحد جدران المقبرة باستخدام آلة حاده مما أضر بالأثر.. كما سمح بدخول عدد خمسة أفراد لزيارة المقبرة دون الالتزام بالتصريح الصادر عن الأمانة العامة بالمجلس الأعلى للآثار والمتضمن السماح بدخول عدد ثلاثة أفراد ألمان فقط.

كما أسندت النيابة الإدارية للمتهم الخامس “م.ع” حارس آثار بمنطقة أثار الهرم أنه بصفته مسئول الأمن الذي كان متواجدا على بوابة المقبرة وقت الزيارة، أنه سمح لأفراد فوج الزيارة الألماني بدخول مقبرة الطيور وبحوزتهم آلات حادة استخدموها في أخذ عينات من أحد جدران المقبرة مما تسببت في إحداث كسر بالحائط، ولم يبلغ مفتش الآثار المرافق للفوج الألماني الذي زار مقبرة الطيور بوجود زيادة في عدد الزائرين عما هو ثابت في تصريح الزيارة وذلك بحضور عدد خمسة أفراد رغم أن التصريح كان بدخول عدد ثلاثة أفراد ألمان فقط.

وأسندت النيابة الإدارية للمتهم السادس “ع.ر” كبير مفتشي آثار الهرم سابقا إهماله في الإشراف على أعمال مفتشي الآثار المرافقين للفوج الألماني الذي زار الهرم الأكبر ومقبرة الطيور مما ترتب عليه تقاعس المذكورين في أداء عملهم وهو ما تسبب في الاستيلاء على بعض العينات من خرطوش الملك خوفو، وكذا الاستيلاء على عينات من سقف وجدران حجرة الدفن ذاتها وبعض العينات من أحد جدران مقبرة الطيور وذلك باستخدام آلة حادة أحدثت بعض الخدوش على خرطوش الملك خوفو وجدران غرفة الدفن الرئيسية مما أضر بالآثار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل