المحتوى الرئيسى

النيابة الإدارية تحيل 12 مسؤولا بـ"آثار الهرم" للمحاكمة التأديبية

04/24 12:20

أمر المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة "م.ف" مفتش آثار بمنطقة آثار الهرم سابقا، و"هـ.أ" مفتش آثار بمنطقة آثار الهرم سابقا، و"ع.ر" كبير مفتشي آثار الهرم سابقا، و"ج.ع" كبير مفتشي آثار الشؤون العلمية بمنطقة آثار الهرم سابقا، كما أحيل "أ.ع"، و"أ.ص"، و"م.ع"، و"أ.م"، و"ع.ع"، و"ص.س"، و"خ.م"، و"م.ص" أفراد أمن بمنطقة آثار الهرم، إلى إلى المحاكمة التأديبية.

جاء ذلك لأنهم خلال الفترة من 14/7/2013 وحتى 9/11/2013 وتحديدا في دائرة عملهم بمنطقة آثار الهرم لم يؤدوا العمل المنوط بهم بدقة وأمانة، ولم يحافظوا على ممتلكات وأموال الوحدة التي يعملون بها، ولم يراعوا صيانتها، وخالفوا الأحكام والقواعد المالية المنصوص عليها في القوانين واللوائح المعمول بها، وأتوا ما من شأنه المساس بمصلحة مالية للدولة، ولم يحافظوا على الآثار والمواقع والمناطق الأثرية المنوط بهم الحفاظ عليها، ولم يتولوا حمايتها وصيانتها وحراستها، فضلاً عن عدم تخصيص أحدهم وقت العمل الرسمي لأداء واجباته.

كانت تحقيقات المكتب الفني لرئاسة الهيئة برئاسة المستشارة رشيدة أنور فتح الله مديرة المكتب الفني، والتي باشرها الأستاذ أحمد الشعراوي رئيس النيابة بإشراف المستشار محمد كمال وكيل المكتب الفني، كشفت عن ارتكاب المتهم الأول "م.ف" مفتش آثار بمنطقة آثار الهرم سابقا وحاليا بمنطقة آثار لاظوغلي، للجرائم التأديبية التالية

- سمح لأفراد الفوج الألماني الذي زار الهرم الأكبر يوم 17/4/2013 بالاستيلاء على عينات من سقف وجدران حجرة الدفن الرئيسية لملك خوفو الموجودة داخل الهرم الأكبر، باستخدام آلة حادة تسببت في إحداث بعض الخدوش والكشط بالسقف والجدران.

- سمح لأفراد الفوج الألماني بالاستيلاء على عينات من المداد الأحمر المكتوب به اسم الملك خوفو على أحد الجدران والذي يعرف بمصطلح خرطوش الملك خوفو، باستخدام آلة حادة أحدثت بعض الخدوش التي تلاحظ وجودها ما أضر بالأثر.

- سمح للفوج الألماني بدخول الحجرات الخمس التي تعلو غرفة الدفن الرئيسية والتصوير داخلها دون وجود تصريح بذلك.

- سمح بدخول 5 أفراد لزيارة الهرم الأكبر دون الالتزام بالعدد الوارد بالتصريح الصادر عن الأمانة العامة للمجلس الأعلى للآثار، والمتضمن السماح بدخول 3 أفراد فقط ليس من ضمنهم المواطن فرجاني سلامة، مدير الشركة منظمة الزيارة، وجابر عبدالدايم علي كبير مفتش آثار الشؤون العلمية بالمنطقة، واللذان رافقا فوج الزيارة داخل الهرم الأكبر.

كما كشفت تحقيقات النيابة الإدارية عن قيام المتهم الثاني "أ.ع" حارس أمن بمنطقة آثار الهرم، والمتهم الثالث "أ.ص" فرد أمن بمنطقة آثار الهرم سابقا بصفتهما حارسا الأمن المنوط بهما التواجد على بوابة الهرم الأكبر وقت الزيارة المنوه عنها بالجرائم التأديبية التالية:

- سمحا لأفراد فوج الزيارة الألماني بدخول الهرم الأكبر وبحوزتهم آلات حادة استخدموها في أخذ عينات من سقف وجدران حجرة الدفن الرئيسية للمك خوفو وكذا خرطوش الملك خوفو.

- سمحا لأفراد الفوج ذاته لدخول الهرم الأكبر وبحوزتهم كاميرات تصوير دون وجود تصريح لذلك، وهو ما ترتب عليه تصوير عملية أخذ العينات من على الجدران والأسقف داخل الهرم ونشرها على موقع "يوتيوب".

- لم يبلغا مفتش الآثار المرافق للفوج الألماني بوجود زيادة في عدد الزائرين عما هو ثابت بتصريح الزيارة، بحضور 5 أفراد رغم أن التصريح كان لدخول عدد 3 أفراد فقط.

وأسندت النيابة الإدارية للمتهم الرابع "هـ.أ" مفتش آثار بمنطقة آثار الهرم سابقًا، بصفته مفتش الآثار المرافق لفوج الزيارة الأفعال التالية:

- سمح لأفراد الفوج الألماني حال زيارته مقبرة الطيور الكائنة بالجبانة الغربية لمنطقة آثار الهرم بالاستيلاء على عينات من أحد جدران المقبرة باستخدام آلة حادة ما أضر بالأثر.

- سمح بدخول 5 أفراد لزيارة المقبرة دون الالتزام بالتصريح الصادر عن الأمانة العامة بالمجلس الأعلى للآثار والمتضمن السماح بدخول 3 أفراد فقط.

وأسند للمتهم الخامس "م.ع" حارس آثار بمنطقة آثار الهرم، بصفته مسؤول الأمن الذي كان متواجدًا على بوابة المقبرة وقت الزيارة:

- سمح لأفراد فوج الزيارة الألماني بدخول مقبرة الطيور وبحوزتهم آلات حادة استخدموها في أخذ عينات من أحد جدران المقبرة ما تسبب في إحداث كسر بالحائط.

- لم يبلغ مفتش الآثار المرافق للفوج الألماني الذي زار مقبرة الطيور بوجود زيادة في عدد الزائرين عما هو ثابت في تصريح الزيارة بحضور 5 أفراد رغم أن التصريح كان بدخول 3 أفراد فقط.

كما أسندت النيابة للمتهم السادس "ع.ر" كبير مفتشي آثار الهرم سابقا إهماله في الأشراف على أعمال مفتشي الآثار المرافقين للفوج الألماني الذي زار الهرم الأكبر ومقبرة الطيور، ما ترتب عليه تقاعس المذكورين في أداء عملهم، وهو ما تسبب في الاستيلاء على بعض العينات من خرطوش الملك خوفو، والاستيلاء على عينات من سقف وجدران حجرة الدفن ذاتها وبعض العينات من إحدى جدران مقبرة الطيور باستخدام آلة حادة أحدثت بعض الخدوش على خرطوش الملك خوفو وجدران غرفة الدفن الرئيسية ما أضر بالآثار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل