المحتوى الرئيسى

فرنسا تحتفل بالمئوية الثانية لمولد فيكتور هوغو

04/24 11:19

وفي مسعى لتعزيز شعبيته وهو يسعى للوصول إلى مقعد الرئاسة هذا العام أثنى جوسبان على الكاتب الذي اشتغل أيضا بالسياسة وهيأ له شعره الرومانسي وقصصه عن الظلم أن يتبوأ مكانة مرموقة بين كبار مثقفي فرنسا.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي أمام الحشد "لقد دافع هوغو بقوة متوازنة عن قيم تعتبر من منظور السياسة الفرنسية التقليدية متنافرة مثل الولاء والعدل والواقعية والجرأة والتسامح والصرامة".

وأشار الزعيم الاشتراكي الذي يخوض غمار سباق عنيف للإطاحة بالرئيس المحافظ جاك شيراك إلى أن هوغو يمكن اعتباره اشتراكيا في ضوء "شعوره المبكر بالتكافل الاجتماعي".

ويدلي الفرنسيون بأصواتهم لاختيار رئيس جديد في الحادي والعشرين من أبريل/ نيسان القادم. وستجرى جولة الإعادة بين المرشحين الرئيسيين في الخامس من مايو/ أيار. ويمثل الفوز بمساندة أتباع هوغو حلما لأي مرشح رئاسي في فرنسا إذ يلقى هذا الكاتب في فرنسا من التبجيل ما يلقاه شكسبير من الإنجليز وغوته من الألمان، وكان نحو مليوني شخص شاركوا في جنازة هوغو بباريس عام 1885.

يشار إلى أن فيكتور هوغو ولد في السادس والعشرين من فبراير/ شباط عام 1802 لجنرال في الجيش. وسرعان ما انفصل والداه فتولت أمه تربيته في باريس حيث نمت لديه موهبة الكتابة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل