المحتوى الرئيسى

ماكرون ولوبان في صحف العالم .. "الفائز" و"الحاسمة"

04/24 11:34

يخوض المرشحان إيمانويل ماكرون ومارين لوبان جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة 7 مايو/أيار المقبل.  

وذلك بحسب النتائج النهائية للمرحلة الأولى من التصويت في الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي أعلنتها وزارة الداخلية الفرنسية أمس الأحد، والتي حصل ماكرون على 23.75% و لوبان على 21.53.

وعلى خلفية ذلك رصدت صحيفة التليجراف الإنجليزية عنواين الصحف الفرنسية والعالمية التي علقت بعبارات ومانشتات متابينة على مشهد انتخابات الرئاسة الفرنسية بعد حسم طرفي الصراع بالجولة النهائية.

وبدأت التليجراف بعنوان صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية، التي عنونت عددها بعبارة "سقوط اليمين"، مشيرة إلى أن إقصاء كل من فرنسوا فيون إلى جانب المرشح الراديكالي جان لوك ميلانشون في المرحلة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية يعتبر هزيمة تاريخية لليمين.

ومن بعدها رصدت التليجراف عنوان صحيفة "لو باريسيان" الفرنسية، التي اتخذت من صورة إيمانويل ماركون واجهة لها في الصفحة الأولى، تحت عنوان يتنبأ بقربه من الفوز برئاسة فرنسا، ولحق العنوان الرئيسي عنواناً فرعياً عبرت به الصحيفة عن كل مرشح باسم، فأطلقت على ماركون لقب "الفائز"، وأطلقت على لوبان لقب "الحاسمة"، وأطلقت على كل من فرنسوا فيون وجان لوك "الخاسرين".

ومن بعدها رصدت التليجراف رد فعل صحيفة "التحرير" الفرنسية اليسارية، التي عنونت صفحتها الأولى بجملة "الرئاسة الفرنسية على بعد خطوة واحدة"، وفي الخلفية كان صورة إيمانويل ماركون.

كما رصدت التليجراف عناوين صحيفة "لو هيومانتي" الفرنسية، التي خصصت صفحتها الأولى في التصدي لنجاح مارين لوبان، وذلك بوضعها لصورة مظلمة للمرشحة اليمينية المتطرفة تحت عنوان "أبدا"، وألحقتها بعنوان فرعي تحث به الناخبين على التكاتف لمنعها من الوصول لرئاسة فرنسا.

كما رصدت رد فعل صحيفة "لا ديبيش دو ميدي" الفرنسية، وهي جريدة إقليمية تصدر يوميا من مدينة تولوز الفرنسية، والتي عنونت صفحتها الأولى بكلمة "المبارزة" وفي الخلفية صورتين متلاصقتين لماركون ولوبان.

وإلى جانب الصحف الفرنسية، رصدت التليجراف عناوين الأخبار التي علقت بها عدد من الصحف الكبرى في أوروبا والعالم على نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات الفرنسية.

وكان منها صحيفة "لو سوار" وهي صحيفة بلجيكية ناطقة بالفرنسية، ووضعت "لو سوار" في صفحتها الأولى صورة كبيرة لماكرون وهو مبتسم تحت عنوان "في الطريق إلى الإليزيه".

كما رصدت التليجراف رد فعل صحيفة "لو تومب" وهي صحيفة سويسرية ناطقة بالفرنسية،والتي عنونت المشهد في فرنسا بجملة "معادلة مع مجهولين" وفي خلفية العنوان صورتين متداخلتين للوبان وماركون.

وفي إسبانيا علقت صحيفة "إيل موندو" الإسبانية على المشهد بفرنسا بوضعها لعنوان "ماركون يقترب من رئاسة فرنسا" في صفحتها الأولى، ووصفت خسارة الأحزاب الأخرى أمام لوبان وماركون بالعقاب.

ومن الصحف الإيطالية رصدت التليجراف عنوان صحيفة "لو ربابليكا" التي وضعت صورتين متلاصقتين للوبان وماركون تحت عنوان "لوبان وماركون، وأوروبا على المحك" على صفحتها الأولى.

وانتقلت التليجراف بعد ذلك للصحف الإنجليزية وبدأتها بالجارديان، التي عنونت صفحتها الأولى بمانشيت "جولة الحسم، ماركون ضد لوبان".

ومن بعدها رصدت التليجراف مانشيت صحيفة "زا تايمز"، التي وضعت في صحفتها الأولى صورة للوبان مع مانشيت "النخبة الفرنسية تعرضت للإهانة، والمستجدون في طريقهم إلى النصر".

ومن بعدها جاءت الديلي ميل، التي وضعت مانشت ضخم على صفحتها الأولى بعنوان "ثورة فرنسية جديدة".

وأخيرا رصدت التليجراف عنوان صحيفة "فاينانشل تايمز" التي عنونت المشهد الفرنسي بمانشت"حسم المواجهة بين لوبان وماركون".

وكانت قد شهدت فرنسا ، صباح أمس الأحد، فتح صناديق الاقتراع لإدلاء المواطنين بأصواتهم في المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية واختيار الرئيس الـ25 للبلاد، وسط إجراءات أمنية مشددة، ويحق التصويت لنحو 47 مليون ناخب للاختيار بين 11 مرشحا في هذه الانتخابات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل