المحتوى الرئيسى

تركيا: تظاهرة في اسطنبول احتجاجا على النتائج المعلنة للاستفتاء

04/24 10:26

اسطنبول – (أ ف ب):

تظاهر المئات من معسكر رفض الصلاحيات المعززة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، في اسطنبول احتجاجا على فوز حملة الـ"نعم" لهذه الصلاحيات بفارق بسيط في استفتاء الأسبوع الفائت.

وفازت حملة "نعم" بنسبة 51,41% في استفتاء الأحد الفائت، في حين أكد المعارضون أن هذه الـ"نعم" ما كانت لتكسب لو جرى الاستفتاء بشكل نزيه.

وتجمع حوالى ألف شخص أغلبهم من أنصار "حزب الشعب الجمهوري" في ساحة تقسيم في الشطر الأوروبي لاسطنبول احتجاجا على النتيجة في يوم العطلة الرسمي الذي يصادف العيد الـ97 لتأسيس البرلمان التركي، على ما نقل مراسل وكالة فرانس برس.

في الشطر الأسيوي المقابل في منطقة كاديكوي تظاهر مئات الأشخاص رافعين لافتات كتب عليها "اللا لم تنته بعد بل بدأت للتو".

كما رفع البعض لافتة أكبر كتب عليها "الغوا الاستفتاء" بينما حمل آخرون بالونات ذهبية على شكل أحرف كلمة "هايير" ومعناها "لا" بالتركية، بحسب مصور لفرانس برس.

وشكك قادة المعارضة في النتيجة، متحدثين عن تزوير في النتائج ومشيرين إلى التغيير في قواعد التصويت الذي أعلنه المجلس الاعلى الانتخابي في اللحظة الأخيرة معتبرين أنه أدى إلى قلب النتيجة، وهو اتهام رفضته السلطات بشدة.

وأعلن حزب الشعب الجمهوري الجمعة أنه سيطعن بنتيجة الاستفتاء الأخير حول صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امام مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية في البلاد.

وتؤكد المعارضة أن هذا القرار هو الذي أتاح لأنصار تعزيز الصلاحيات الرئاسية الفوز بنسبة ضئيلة هي 51،4% من الاصوات، حسب النتائج الرسمية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل