المحتوى الرئيسى

أحزاب: ننتظر صدوره لخوض الانتخابات ولا توجد إرادة سياسية لإجرائها فى 2017

04/24 10:06

أكدت أحزاب وائتلافات استعدادها لانتخابات المحليات المقبلة، فور صدور قانون الإدارة المحلية الجديد.. وقالت النائبة مارجريت عازر، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر البرلمانى، لـ«الوطن»، إن الائتلاف مستعد لخوض الانتخابات على قوائم المحليات فى كل الجمهورية، وإن جمعية من أجل مصر، التى يشارك فيها عدد كبير من النواب، تتولى حالياً تدريب عدد كبير من الشباب على مستوى الجمهورية، ليشاركوا فى انتخابات المحليات، وهم من كل فئات وطوائف المجتمع، وبينهم شباب وفتيات وأقباط، مضيفة: «نسعى لتجهيز كوادر قادرة على التصدى للفساد المنتشر على مستوى الجمهورية».

«دعم مصر»: مستعدون للمنافسة فى كل المحافظات.. و«المصريين الأحرار»: الانتخابات فى 2018.. و«مستقبل وطن»: نعمل على تأهيل الشباب

وقال نصر القفاص، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن قانون المحليات لم تتم مناقشته فى مجلس النواب حتى الآن، وإن الحزب لن يتحرك على الأرض إلا بعد صدوره، حتى يتسنى له معرفة أحكام القانون ونظام انتخابات المحليات، مضيفاً: «أعتقد أن انتخابات المحليات لن تجرى فى العام الحالى، وخير دليل على ذلك اختيار وزير التنمية المحلية مجالس استشارية للمحافظين».

وقال محمد الضبع، المتحدث باسم حزب مستقبل وطن، إن قانون المحليات لم يناقش فى البرلمان، والحزب لم يحدد آلية أو كيفية مشاركته فى انتخابات المحليات ولن يحدد مرشحيه فيها إلا بعد صدور القانون، مضيفاً: «مستقبل وطن كانت له ثلاث ملاحظات على القانون حول العلاقة بين مجلس النواب والمجلس المحلى، والعلاقة بين عضو مجلس النواب فى الدور التشريعى، وعضو المجلس المحلى فى الدور الخدمى، وعلاقة المجلس المحلى بالسلطة التنفيذية المتمثلة فى المحافظ»، لافتاً إلى أن الحزب كان مع التوافق على إجراء الانتخابات بنظام القائمة النسبية، حيث اقترحت الحكومة إجراءها بـ75% قوائم و25% فردى، لأن هذا النظام يتيح اختيار العناصر الأكثر كفاءة على قيادة البلاد عبر قائمة نسبية متكاملة، تضم كل الخبرات والعناصر الشابة. وتابع: «الحزب يستعد بعمل دورات لتأهيل الشباب للمحليات وتعريف الشباب بدور المجلس المحلى، وأهميته فى متابعة ومراقبة الأجهزة التنفيذية، وحل المشاكل الداخلية».

وقال محمد فؤاد، المتحدث باسم حزب الوفد، إن هناك ضغوطاً شديدة من كتل سياسية داخل مجلس النواب لإرجاء مناقشة المشروع، فالقانون لن يناقش فى دور الانعقاد الحالى، وللأسف لا توجد إرادة سياسية لإجراء انتخابات المحليات هذا العام قبل الانتخابات الرئاسية، مضيفاً: «البعض يرى أن نسبة الإقبال على المشاركة فى المحليات، والتصويت للمرشحين، سيمثلان استفتاءً على النظام الحالى، قبل عام من إجراء الانتخابات الرئاسية». وقال محمود فيصل، أمين الشباب بحزب حماة الوطن: «ننتظر القانون وقدمنا مقترحات على القانون للجنة الإدارة المحلية ولكننا نسير على أرض الواقع بخطى ثابتة، فلدينا قوائم جاهزة الآن لخوض الانتخابات على مستوى الجمهورية ونعد كوادر جديد فى دورات وزارة الشباب والرياضة».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل