المحتوى الرئيسى

كاتب بريطاني: نتيجة الانتخابات الفرنسية صدمة لـ"نظام شارل ديجول"

04/24 04:49

كاتب بريطاني: نتيجة الانتخابات الفرنسية صدمة لـ"نظام شارل ديجول"

رجح الكاتب البريطاني توني باربر أن تشهد الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الفرنسية، المزمعة في السابع من الشهر المقبل، تتويجا لإيمانويل ماكرون، السياسي الشاب الذي لم يكن قبل عام واحد قد خاض أي سباق لأي منصب منتخب.

ورصد باربر- في مقالة بصحيفة الـ"فاينانشيال تايمز"- ما أشارت إليه استطلاعات الرأي قبل انعقاد الجولة الأولى من الانتخابات أمس الأحد، من أن ماكرون البالغ من العمر 39 عاما سيحقق فوزا سهلا على مارين لوبن، منافسته في السابع من الشهر المقبل، ومن المتوقع ألا يقل هامش الفوز عن 60 إلى 40 بالمائة.

ورجح الكاتب أن يلقى مجيء ماكرون في صدارة الجولة الأولى بنسبة 7ر23 بالمائة من الأصوات ترحيبا بارتياح بالغ من جانب الحكومات عبر أوروبا ومعظم ديمقراطيات العالم الغربي؛ وباعتباره ممثلا للوسَط المستقل الذي يستهدف إصلاحًا اقتصاديا محليا، وازدهارًا للاتحاد الأوروبي، ونظاما دوليا ليبراليا.

وأضاف الكاتب أن باعتبار ماكرون كذلك فإنه يُجسّد آمال الذين يخشون تعّثر هذا النظام الدولي بعد تصويت البريطانيين العام الماضي لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي وفوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

ورأى باربر أن تلك النتيجة التي خرجت بها الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية، جنبًا إلى جنب مع نتيجة انتخابات شهر مارس المنصرم في هولندا حيث تم تحجيم اليسار المتطرف، وكذلك النصر المتوقع ليمين الوسط المعتدل أو يسار الوسط في الانتخابات البرلمانية في ألمانيا في شهر سبتمبر المقبل، هذه النتائج تشير إلى أن كتابة تأبين (نعي) كلّ من الديمقراطية الليبرالية الأوروبية والاتحاد الأوروبي لا تزال أمرًا بعيدًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل