المحتوى الرئيسى

معارض سورى: بهذه الطريقة ستحل القاهرة والرياض أزمة سوريا

04/24 14:57

قال بسام الملك، عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، إنهم لديهم معلومات مؤكدة بأن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للملكة العربية السعودية سيكون لها دور هام فى إنهاء الملفين السورى واليمنى، وأن القاهرة والرياض قد تطرحان رؤية مشتركة للحل بغية إيجاد مخرج للأزمة فى سوريا، خاصة أن مصر تقف على الحياد من جميع أطراف الأزمة.

وأوضح الملك، فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن الأزمة فى سوريا باتت خارج سيطرة العرب ولم يعد لهم دور فيها، وأصبح اللاعبون الأساسيون والمتصدرون للمشهد هم "موسكو واشنطن تل أبيب" التى زار رئيس وزرائها موسكو 6 مرات منذ اندلاع الأزمة، لذا فزيارة الرئيس السيسى للرياض ستحمل نقاطا إيجابية تدفع لعودة الدور العربى وحل الصراع الدائر وإنقاذ ما تبقى من سوريا.

ورجح عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أن يتم خلال الزيارة نقل ملف الأزمة السورية كاملا للخارجية المصرية التى سبق وقلنا إنها على تواصل مع جميع الأطراف بسورية على العكس من المملكة العربية السعودية التى لديها خلافات كبيرة مع نظام بشار الأسد واتهامات متبادلة بين الطرفين.

كان زير الخارجية السعودي عادل الجبير قال فى تصريحات له خلال لقائه بوزير الخارجية المصرى سامح شكري أمس، الأحد، إن "مصر والمملكة العربية السعودية يمثلان جناحا المنطقة العربية والتنسيق بينهما هام لتحقيق أفضل النتائج".

وبين أن "اللقاء تناول الأوضاع في المنطقة، خاصة في سوريا والعراق واليمن وليبيا وأهمية إيجاد الحلول لها"، مؤكدًا أن "المملكة ومصر متوافقتان في المواقف بشأن القضايا الإقليمية باختلاف جوانبها".

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري "ضرورة عمل المملكة ومصر جنبًا إلى جنب لمصلحة الأمن القومي العربي".

وفي وقت لاحق، قالت الخارجية المصرية في بيان، إن شكري عقد مشاورات سياسية مع نظيره السعودي عادل الجبير بمقر وزارة الخارجية السعودية، على هامش زيارة السيسي للمملكة.

وأوضح البيان أن "المحادثات السياسية التي أجراها وزيرا الخارجية استغرقت نحو ساعتين، تطرقت إلى جميع الموضوعات الثنائية وسبل تطويرها وتعزيزها في جميع المجالات خلال الفترة المقبلة، فضلا عن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف".

وذكر أن "الوزيرين أكدا على عمق واستراتيجية العلاقات المصرية السعودية، وحرصا على تكثيف آليات التشاور والتنسيق بينهما خلال الفترة المقبلة لمواجهة التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي".

وأكدت الخارجية المصرية أن "المشاورات عكست تطابقا في الرؤى بين الجانبين حول أولويات معالجة الأزمات التي تشهدها المنطقة، وسبل تعزيز جهود التسوية السلمية في هذا الصدد".

وشددت على أن "اللقاء عكس إرادة سياسية مشتركة لدفع مسار العلاقات الثنائية لترتقي إلى طموحات الشعبين المصري والسعودي، وبما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل إلى السعودية، أمس، الأحد، في زيارة رسمية يرافقه فيها وفد رفيع المستوى، واستقبله العاهل السعودي لدى وصوله قاعدة الملك سلمان الجوية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل