المحتوى الرئيسى

زيارة السيسي للرياض في عيون الصحف السعودية.. رسالة للرد على المغرضين وفرصة لزيادة التبادل التجاري

04/23 23:01

أبرزت عدد من الصحف السعودية، اليوم الأحد، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى المملكة العربية السعودية، بهدف تعريز التعاون المشترك بين البلدين، ولاقت الزيارة ترحيبًا كبيرًا من جانب الصحف، حيث وصفت الرئيس السيسي بالشقيق لخادم الحرمين الشريفين.

وأكدت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن الزيارة تعكس عمق الشراكة الاستراتيجية بين الرياض والقاهرة، كما أنها ترد وبقوة على شائعات الذين يريدون إسقاط وتعكير صفو هذه الشراكة القوية التي تربط القيادتين والشعبين السعودي والمصرى، التى جسدتها على الدوام المقولة الشهيرة لمؤسس المملكة الملك عبدالعزيز آل سعود عندما قال "لا غنى لنا عن مصر ولا لمصر غنى عنا"، وحرصت القيادتان في البلدين على تمتينها في جميع جوانبها.

وأضافت الصحيفة عن مصادر مؤكدة لها، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز سيعقد جلسة مباحثات موسعة مع الرئيس السيسى، تركز على تعزيز الشراكة بين البلدين في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية، وتفعيل الاتفاقيات التى تم التوقيع عليها خلال زيارة الملك سلمان إلى مصر العام الماضي، وعلى الجانب الأخر سيعقد الوزراء المرافقون للرئيس السيسي سلسلة من الاجتماعات مع نظرائهم السعوديين.

وذكرت الصحيفة إن ملف الأزمة السورية سيكون موجود بقوة على طاولة المباحثات بين البلدين، مشيرًا إلى أن الجانب المصري سيشرح بشكل مفصل موقف القاهرة اتجاه هذه الأزمة، والتي يتمحور حلها حول ضرورة الالتزام بقرارات الشرعية الدولية ومبادئ جنيف.

أما عن صحيفة "الوطن السعودية" فقد قالت، يستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، شقيقه الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي، وسيتم خلال القمة مناقشة سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية التى تجمع بين البلدين. وكذلك بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، على رأسها مكافحة الإرهاب.

وتأتى زيارة الرئيس المصرى تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين، التى وجهها له على هامش قمة عمان العربية، وتأكيدا على أهمية العلاقات الثنائية التى تجمع بين البلدين، وزيادة التنسيق بينهما.

أما عن صحيفة "الشرق الأوسط"، فقد أوضحت بالأمس، أن الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، والرئيس عبد الفتاح السيسي، سيعقدان الأحد، قمة سعودية - مصرية، لتناول سبل تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب.

كما نقلت الصحيفة، تصريح خاص للسفير المصري لدى السعودية، ناصر حمدي، أكد فيه "وصول الرئيس السيسي إلى الرياض، على رأس وفد رفيع المستوى من الوزراء، على أن تتضمن الزيارة قمة سعودية - مصرية، بين الملك سلمان والسيسي، مضيفًا أن الزيارة ستستمر لمدة يومين لمناقشة القضايا السياسية والإرهاب والملفات الإستراتيجية، كما سيُجرى عدد من اللقاءات الجانبية لوزراء البلدين على هامش القمة المصرية السعودية".

ونشرت صحيفة "الوئام"، أن تلك الزيارة تأتي فى إطار حرص الجانبين على استمرار التنسيق المشترك، بما يساهم فى تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين فى مختلف المجالات، والتباحث بشأن تقوية سبل التعامل مع التحديات التي تواجه الأمة العربية جميعها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل