المحتوى الرئيسى

النفط العراقى يجرى فى المواسير المصرية بداية مايو.. مصدر: هيئة البترول وقعت التعاقد - برلمانى

04/23 22:44

كشف مصدر مسئول بقطاع البترول، أن الهيئة العامة للبترول انتهت من توقيع التعاقد مع شركة سومو العراقية، بشأن توريد 12 مليون برميل من خام النفط العراقى لمدة عام، خلال الأسبوع الماضى، مشيرا إلى أن مصر ستتسلم الشحنات بداية من شهر مايو المقبل.

وقال المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن الاتفاق بين الطرفين يتضمن توريد 2 مليون برميل من نفط البصرة الخفيف كل شهرين، بشروط دفع ميسرة تصل إلى 90 يوما فترة سماح قبل السداد، مشيرا إلى أن الجانب العراقى كان يرغب فى أن تكون فترة السماح شهرا واحد قبل الدفع، إلا أن المفاوضات بين الطرفين انتهت إلى ثلاثة شهور.

وأضاف أن هيئة البترول تحصل منذ فترة طويلة على النفط العراقى من خلال التجار والموردين العالميين، لكن الاتفاقات الحكومية تعتبر أفضل لأنه يتضمن شروطا ميسرة وتسهيلات فى السداد.

وتسعى وزارة البترول، والهيئة العامة للبترول، إلى تأمين احتياجات مصر من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط، وترتبط مصر باتفاق مع شركة أرامكو السعودية لإمداد البلاد بمنتجات بترولية بواقع 700 ألف طن شهريا، لمدة 5سنوات، بقيمة 23 مليار دولار، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر بداية شهر إبريل 2016.

وبموجب الاتفاق تتسلم مصر شهريا 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن مازوت، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

وجددت وزارة البترول، قبل أسابيع، عقدين تجاريين لتوريد المنتجات البترولية والزيت الخام، بين الهيئة المصرية العامة للبترول ومؤسسة البترول الكويتية، لمدة ثلاث سنوات، بكميات تصل إلى 1.5سنوياً من المنتجات البترولية، بالإضافة إلى 2 مليون برميل من الخام شهرياً لتكريرها بالمعامل المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل