المحتوى الرئيسى

أزمة بين «الأطباء والصحة» بسبب «التدريب الإلزامى» | المصري اليوم

04/23 22:01

نشبت أزمة بين نقابة الأطباء ووزارة الصحة، بعد إعلان مجلس الوزراء إنشاء هيئة تدريب إلزامى للأطباء لرفع كفاءتهم، وهو ما اعتبرته النقابة اتجاها من الدولة إلى خصخصة المستشفيات، وإلغاء نظام التكليف «التعيين» بالمستشفيات الحكومية، فضلاً عن خلق بيزنس في التدريب الخاص.

وقال إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة الأطباء، إن قرار مجلس الوزراء بإنشاء هيئة تدريب إلزامى هو اتجاه من الدولة إلى خصخصة المستشفيات الحكومية، لافتاً إلى أن النقابة ليست لديها أزمة في تدريب الطبيب، بل تسعى لذلك وفق معايير علمية محددة.

وأضاف «الطاهر»، لـ«المصرى اليوم»، أن قرار مجلس الوزراء بإنشاء هيئة تدريب إلزامى لخريجى كليات الطب قبل تعيينهم محاولات لإلغاء التعيين بالحكومة «تكليف الأطباء»، مشدداً على ضرورة أن يتم هذا التدريب وفقاً لشروط معينة، تتضمن توفير مراكز تدريب، حسب التقسيم الجغرافى للأطباء بكل المحافظات. وتابع أن النقابة رفضت قرار إنشاء هيئة التدريب الإلزامى، وحركت دعوى قضائية رسمية ضده، كما ستلجأ لجميع الوسائل النقابية والاحتجاجية السلمية لمنع تطبيق هذا القرار إلا بعد التعديلات المطلوبة.

وفى المقابل، أبدى الدكتور ياسر سليمان، رئيس هيئة التدريب الإلزامى للأطباء، تعجبه من هجوم نقابة الأطباء على الهيئة، التي أصبحت مسؤولة عن تدريب الأطباء وإعطاء تصاريح مزاولة المهنة لخريجى جميع الجامعات، مشيراً إلى أن النقابة لا علاقة لها بالتدريب، باعتبار أن مهامها خدمية واجتماعية، بينما التدريب مسؤولية الجامعات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل