المحتوى الرئيسى

يمين ويسار فرنسا يدعمان ماكرون بجولة الرئاسيات الثانية

04/23 22:09

ووفق عمليات سبر الآراء التي قامت بها مؤسسات متخصصة بينها "إبسوس" وإيفوب" ومحطات تلفزيونية فرنسية فقد نال مرشح حزب الجمهورييين فراسوا فيون (يمين الوسط)، ومرشح حركة فرنسا الأبية جان لوك ميلانشون (أقصى اليسار) أكثر بقليل من عشرين في المئة.

وبشكل عام فإن المؤشرات الأولية المعلنة لا تختلف كثير عما توقعته استطلاعت الرأي في الأسابيع الماضية. وجاء صدور المؤشرات بينما تتواصل عمليات فرز الأصوات بعد إغلاق آخر مكاتب الاقتراع في الثامنة بتوقيت فرنسا (السادسة بتوقيت غرينيتش). وقد تجاوزت نسبة المشاركة 77 في المائة، وهي أقل من النسبة المسجلة في انتخابات 2012.

وتعتبر هذه الانتخابات فريدة من نوعها حيث لم يتأهل فيها مرشحا التيارين التقليديين، اليمين واليسار ،للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية. وتنافس 11 مرشحا حصل ثلاثة منهم على أقل من واحد في المائة.

ودعي لهذه الجولة 47 مليون ناخب فرنسي، وجرى الاقتراع في ظل انتشار نحو ستين ألفا من قوات الأمن والجيش تحسبا لأي طارىء بعد ثلاثة ايام من الهجوم الذي أسفر عن مقتل شرطي وتبنه تنظيم الدولة الإسلامية.

ومباشرة بعد ظهور المؤشرات على تصدره الجولة الأولى قال ماكرون ماكرون لوكالة الصحافة الفرنسية إن ما حدث يطوي بوضوح صفحة من الحياة السياسية الفرنسية، وأضاف أن الفرنسيين عبروا عن رغبتهم في التجديد.

من جهتها قالت لوبان في كلمة أمام أنصارها مساء اليوم إنها ستدفع من أجل التغيير، ودعت الفرنسيين إلى الوحدة. أما ميلانشون فقال إن النتائج مبنية على استطلاعات ولم تظهر بعد نتائج المدن الكبرى.

 وقال مرشح اليمين فرانسوا فيون في كلمة له إنه لا خيار سوى التصويت لماكرون في الجولة الثانية، واعتبر أن فوز مرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبان سيؤدي لانهيار البلاد، متهما إياها بالتطرف وعدم التسامح. كما قال فيون إنه المسؤول الوحيد عن الهزيمة، ودعا أنصاره للاستعداد للانتخابات التشريعية في يونيو/حزيران القادم.

كما دعا المرشح الاشتراكي بنوا آمون للتوصيت لصالح ماكرون، ووصف في الأثناء هزيمته بأنها عقاب للحزب الاشتراكي.

 وفي الإطار نفسه دعا رئيس الوزراء برنار كازنوف ووزير الخارجية جان مارك آيرولت للتصويت لماكرون في الجولة الثانية. وقالت الرئاسة الفرنسية مساء اليوم إن الرئيس فرانسوا هولاند هنأ مرشح حركة إلى الأمام بفوزه في الدور الأول.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل