المحتوى الرئيسى

الملك سلمان يستقبل السيسي في الرياض.. و4 ملفات عاجلة على أجندة القمة الثنائية

04/23 21:10

عقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في قصر اليمامة بالعاصمة السعودية الرياض، الأحد 23 أبريل/ نيسان 2017 جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إنه جرى خلال جلسة المباحثات، استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة ومجالات التعاون بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة.

وحضر جلسة المباحثات، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد ، ووزير الخارجية عادل الجبير، والسفير السعودي لدى مصر أحمد بن عبدالعزيز قطان، وعدد من الأمراء والوزراء.

كما حضرها من الجانب المصري، وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية اللواء أركان حرب مصطفى شريف، ورئيس المخابرات العامة خالد فوزي، ومستشار الرئيس للشؤون العسكرية الفريق عبدالمنعم التراس، وعدد من الوزراء والمسؤولين.

وكان المتحدث باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف، قال في بيان الجمعة، إنه "من المقرر أن تُعقد خلال الزيارة قمة مصرية سعودية". وأضاف المتحدث الرئاسي، أن القمة "تتناول سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب".

فيما قال سفير مصر بالسعودية، ناصر حمدي، في تصريحات سابقة لصحيفة الشرق الأوسط السعودية إن "زيارة السيسي تستمر يومين، يرافقه فيها وفد رفيع المستوى، لمناقشة قضايا السياسة، والإرهاب، والتعاون الاستراتيجي، وعقد لقاءات وزارية بين الجانبين".

وتُعد زيارة السيسي للسعودية الثامنة، منذ وصوله للسلطة في يونيو/حزيران 2014، والسادسة في عهد الملك سلمان.

وكان السيسي التقى الملك سلمان على هامش أعمال القمة العربية، التي عُقدت نهاية الشهر الماضي في البحر الميت بالأردن، في لقاء هو الأول بين الجانبين بعد تباينات في وجهات النظر حول عدد من قضايا المنطقة.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، عبدالله بن محفوظ، إن اللقاء الهام بين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس عبد الفتاح السيسي، سيفعل الاتفاقيات الاقتصادية المشتركة البالغة 25 مليار دولار.

ووقعت الرياض والقاهرة خلال وقت سابق من العام الماضي، رزمة اتفاقيات اقتصادية مشتركة، بقيمة إجمالية تبلغ 25 مليار دولار أمريكي.

"لاسترداد العلاقات الاستراتيجية"، تأتي قمة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والعاهل السعودي سلمان عبدالعزيز، في ضوء بحث 4 ملفات عاجلة تحمل ترجيحات باتفاق سعودي مصري حول الأزمة السورية، وفق خبراء عرب.

الخبراء وهم متخصصون في العلوم السياسية والعلاقات الدولية اتفقوا في أحاديث منفصلة على أن الزيارة ومباحثاتها تأتي في ظل "مباركة أميركية ودعم لا محدود لإتمامها".

وفيما يرجح خبير مصري بارز أن الزيارة سترتكز على تدعيم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، دون التوسع في تفاصيل "ملفات التجاذب"، يرى خبيران أحدهما سعودي والآخر إماراتي أنها ستناقش 4 ملفات بشكل رئيسي هي التمديد الإيراني وأزمتا سوريا وفلسطين، بخلاف إقامة حوار استراتيجي بين البلدين.

الأكاديمي المصري طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، يرى أن القمة المصرية السعودية "ستكون قمة استرداد العلاقات ووضعها في إطارها بعيداً عن أية تطورات سلبية، بما يمسّ نمط العلاقات الثنائية ومناخها المستقبلي".

ويرجح أن "الجانب الأميركي لعب دوراً في إطار تواجد جديد بالمنطقة لتقريب وجهات النظر بين البلدين"، موضحاً أن "زيارة وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، كانت هامة للمنطقة لاسيما للسعودية ومصر وشملت هذا الغرض، دون ضغط على البلدين لكن في إطار المصالح المشتركة".

وبدأ ماتيس، الثلاثاء الماضي، جولة تتضمن زيارة السعودية، وبعدها مصر فإسرائيل وقطر وتنتهي اليوم الأحد في جيبوتي، هي الأولى له في المنطقة منذ أن تسلم مهامه، في يناير/كانون الثاني الماضي، وذلك لمناقشة ملفات عدة، على رأسها مواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي، ونفوذ إيران، حسب إعلان البنتاغون.

ومتفقاً مع طرح فهمي يقول الأكاديمي السعودي، أنور عشقي، الذي شغل سابقاً أكثر من موقع رسمي: "هذه بالفعل قمة استرداد العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، ومن المتوقع أن تبحث تعزيز تلك العلاقات التي تعرضت لتباين في وجهات النظر وخلاف لم يؤثر".

ويضيف: "هذا الخلاف تبدد مع زيارة وزير الدفاع الأميركي، الذي عرض خطة لحل الأزمة في سوريا لم تكشف تفاصيلها بعد"، مؤكداً أن هذه الخطوة الأميركية "لابد أن تجمع مصر والسعودية لدراستها وليس في إطار فرضها ولكن في إطار مصالح مشتركة يجتمع عليها الجميع".

على هذا الطرح، يسير الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبد الله، أستاذ العلوم السياسية البارز بأبوظبي، قائلاً: "الزيارة تمثل نقلة للعلاقات المصرية السعودية على خلفية دعم أميركي لا محدود للقاهرة والرياض، وتدخلهما في مرحلة جديدة قد تتلوها نقلة للعلاقات العربية-العربية".

ويضيف: "المباركة الأميركية لهذا التقارب والتوافق المصري السعودي تأتي لأن الإدارة بواشنطن حالياً أكثر انشغالاً بالشأن العربي من سابقتها، خاصة لمواجهة التمدد الإيراني، لأنها لن تستطيع مواجهته بدون هذا التقارب".

4 ملفات عاجلة على الطاولة

4 ملفات تناقش بشكل عاجل ورئيسي هي ملفا سوريا وفلسطين، والتمدد الإيراني في ظل الاهتمام الأميركي بالمنطقة، بخلاف إقامة حوار استراتيجي بين البلدين، وفق الخبراء.

الأزمة السورية هي القضية الأولى البارزة، حسب رأي أنور عشقي الذي يترأس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية (غير حكومي مقره جدة)، موضحاً أنها "وفق زيارة وزير الدفاع الأميركي لابد أن تتضمن اتفاقاً مصرياً سعودياً حولها، إلى جانب القضية الفلسطينية التي تهم الطرفين حاليا في ظل متغيرات المنطقة".

ويستبعد أن يطرح ملف جزيرتي "تيران وصنافير" على القمة، موضحاً أن "هذا ملف محسوم بين مصر والسعودية لكن الاختلاف قضية مصرية داخلية ستحلّ".

على مسافة قريبة، يرى الأكاديمي المصري طارق فهمي أن "القمة ستذهب مستقبلاً لسيناريو واحد لا غير، وهو دخول القاهرة والسعودية في اتصالات مباشرة بشأن الملفين السوري والفلسطيني في سياق الدور الأميركي، والزيارة الأخيرة لوزير الدفاع الأميركي والمصالح المشتركة".

ويعتقد فهمي أن القمة "لن تتطرق لتفاصيل قضايا محل تجاذب أو تباين في الرؤى".

الملف الثالث البارز وفق الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبد الله، هو مواجهة التمدد الإيراني، وما يأتي في سياق مواجهة تحديات الإرهاب والاضطرابات بالمنطقة.

وطارحاً ملفاً رابعاً، يؤكد عبدالله أن "ملف العلاقات المصرية السعودية سيكون حاضراً بقوة وسيناقش تأسيسها على أسس تفاهمات وحوار استراتيجيين"، متوقعاً أن "تخرج تفاهمات جديدة بحوار مصري سعودي حول المنطقة في ضوء التواجد الأميركي باعتبار أن مصر والسعودية هما العمود الفقري بالمنطقة".

وفي السياق ذاته، يذكر زهير الحارثي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشورى السعودي، في تصريحات متلفزة لفضائية مصرية خاصة، أمس السبت، أن "مصر والسعودية العمود الفقري لنظام إقليمي عربي، ونحن بحاجة لتحالف استراتيجي بين البلدين".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل