المحتوى الرئيسى

3 مصريين يحصدون مسابقة «مختبر الشهرة» ويتأهلون للمنافسة | المصري اليوم

04/23 17:23

أعلن المجلس الثقافي البريطاني وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا خلال احتفالية في بيت السحيمي بالقاهرة، عن تمثيل الفائزين بالمركزين الأول والثاني مصر في مهرجان شلتنهام للعلوم من بين ١١متسابقًا، تم اختيارهم للمشاركة في الجولة النهائية من مسابقة مختبر الشهرة والذي يتنافس فيه متسابقون من 26 دولة حول العالم.

وأكد المجلس في بيان، أن مسابقة مبادرة من مهرجان شلتنهام للعلوم والمؤسسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والفنون«NESTA» بالمملكة المتحدة منذ عام 2004، وتم إعلان ياسمين سمير، 21 سنه، طالبة بسنة ثالثة بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية وجه مصر الجديد للعلوم لهذا العام في الجولة النهائية لمسابقة مختبر الشهرة بمصر حيث عرضت إمكانية علاج مرض الصرع بومضة ضوء أمام لجنة التحكيم والجمهور. وفازت ياسمين أيضًا بأغلبية أصوات الجمهور، وحصد أحمد سند بالمركز الثاني، وإيمان صلاح بالمركز الثالث.

وأشار البيان إلى أنه ولأول مرة في تاريخ مختبر الشهرة تمنح أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الفائز بالمركز الثالث رعاية كاملة للسفر للمشاركة في مهرجان شلتنهام للعلوم في المملكة المتحدة والذي تشارك به 26 دولة حول العالم وذلك لدعم مجهودات الحكومة المصرية للنهوض بالعلوم وبناء ثقافة تدعم الدور الإيجابي الذي تقوم به العلوم في تحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي للنهوض بالدول.

وقال جيف ستريتر، مدير المجلس الثقافي البريطاني بمصر: «إن العلوم هي محور عالمنا الحديث، فنحن نستخدم العلوم في السفر والعمل والترفيه وحتى الطبخ في حياتنا اليومية. وهذه هي فسلفة مختبر الشهرة. فهو ينطوي على القدرة على شرح العلوم المُعقدة بشكل صحيح إلى عامة الجمهور.مضيفا:» إن العلوم هي لغة عالمية تتحدثها الشعوب حول العالم وتبني جسور بين الدول، وهذا هو جوهر عمل المجلس الثقافي البريطاني، إضفاء الطابع العالمي. ونحن فخورون بالعمل مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.«

من جانبه أكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في كلمته، أن «الأكاديمية ستقدم جوائز مالية لجميع المتسابقين الذين تأهلوا للمشاركة في المرحلة النهائية وتمت تصفيتهم على مستوي الجمهورية، بالإضافة إلى الجوائز المالية التي قدمتها الأكاديمية لجميع المتسابقين الفائزين بتصويت الجمهور على مدار الجولات المحلية السابقة في طنطا، بني سويف، السويس الإسكندرية، القاهرة بهدف حث الأجيال الشابة على اتخاذ العلوم والتواصل العلمي مجالًا ملهمًا لمستقبلهم الوظيفي، ليبلغ بذلك إجمالي الدعم المقدم من الأكاديمية 40 ألف جنيه مصري».

وأفاد بأن الأكاديمية لديها رؤية واضحة وآليات تطبيق مبتكرة تتماشى مع إستراتجية الدولة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار والتي تركز على تهيئة بيئة مشجعة للبحث العلمي، وفى هذا الصدد ألقي الضوء على برامج القاهرة تبتكر ودعم مشروعات التخرج والحاضنات التكنولوجية والتحالفات التكنولوجية والشبكات والروابط العلمية ومسلسل كارتون ثلاثي الأبعاد «الأزهر».«

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل