المحتوى الرئيسى

نيويورك تايمز: سورية أغرقت العالم في الفوضى

04/23 16:38

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن العالم يبدو حاليًا غارقًا في الفوضى وعدم اليقين أكثر من أي وقت مضى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، بسبب الحرب في سورية.

وأوضحت الصحيفة أن القادة الطغاة في ازدياد والديمقراطية الليبرالية في حصار، وأن نظام ما بعد الحرب العالمية الثانية يضمحل في الوقت الذي تنتشر فيه الحروب وتتجاوز حدود البلد الواحد، وأن المؤسسات الدولية التي شُيِّدت لتعمل كوابحًا للقتل الوحشي قد فشلت في إيجاد حلول.

وأضافت أن الحركات الشعبوية في تصاعد على جانبي الأطلسي ليس بركوبها موجات الغضب المعادي للمؤسسة فحسب، بل بإثارتها المخاوف من "الآخَر" بسبب الدين، وبالتحديد من المسلمين.

وذكرت الصحيفة أن هذه التحديات قد بلورتها وكثفتها وأطلقتها الحرب السورية التي همشها الغرب.

ومضت الصحيفة تقول يبدو أن فكرة "عالم ما بعد الحرب العالمية الثانية لن يدع الحكام يقتلون مواطنيهم دون تمييز"، بدأت تتراجع بسرعة كبيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أزمة اللجوء إلى أوروبا ووصفتها بأنها أكبر التحديات في الذاكرة لانسجام الاتحاد الأوروبي وقيمه الأساسية، المتمثلة في حرية التنقل والحدود المشتركة والتعددية، وبأنها ألهبت المخاوف على الهوية والثقافة، وعززت الشعور بانعدام الأمن الاقتصادي وعدم الثقة في النخب الحاكمة، حتى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يبدو أن الخوف من اللاجئين كان من دوافعه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل