المحتوى الرئيسى

الثلاثاء اليوم العالمي للملاريا

04/23 16:17

تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي للملاريا يوم الثلاثاء 25 أبريل/نيسان الجاري، مؤكدة أنه مناسبة لتسليط الضوء على الحاجة إلى مواصلة الاستثمار وحشد الالتزام السياسي المستمر للوقاية من الملاريا ومكافحتها.

وقال البيان إن الوقاية من الملاريا لعبت منذ عام 2000 دورا هاما في تقليص حالات الإصابة بالمرض والوفيات الناجمة عنه، لا سيّما من خلال توسيع نطاق استخدام الناموسيات المعالَجة بمبيدات الحشرات والرش الممتد المفعول داخل المباني.

وأضاف البيان أنه في أفريقيا جنوب الصحراء، حيث يتركّز المرض بشدة، ينام اليوم قسم أكبر من السكان على ناموسيات معالَجة بمبيدات الحشرات. وفي عام 2015، أشارت التقديرات إلى أن 53% من السكان المعرضين للخطر باتوا ينامون على ناموسية معالجة مقارنة بنسبتهم عام 2010 حيث بلغت 30%. وزادت بواقع خمسة أضعاف المعالجة الوقائية للحوامل في 20 بلدا أفريقياً بين عامي 2010 و 2015.

ومع ذلك فإن عام 2015 شهد 212 مليون حالة إصابة جديدة بالملاريا و429 ألف وفاة بسببها. ويموت طفل كل دقيقتين بسبب الملاريا.

ووفقاً لأحدث تقديرات منظمة الصحة العالمية، استطاعت بلدان كثيرة، لا تزال تشهد استمرار سراية الملاريا، أن تقلّل عبء المرض بها إلى حدّ كبير. وعلى الصعيد العالمي، انخفضت حالات الإصابة الجديدة بالملاريا بنسبة 21% بين عامي 2010 و 2015. كما تراجعت معدلات الوفيات الناجمة عنها بنسبة 29% في الفترة ذاتها.

وقالت المنظمة إنه مع ذلك كله، يتعين الإسراع كثيراً في وتيرة التقدّم المحرز في هذا الصدد. وتدعو الإستراتيجية التقنية العالمية لمنظمة الصحة العالمية بشأن الملاريا إلى تقليل حالات الإصابة بها والوفيات الناجمة عنها بنسبة 40% بحلول 2020، مقارنةً بالمستويات الأساسية في عام 2015.

وتضيف منظمة الصحة أنه يسير أقل من نصف بلدان العالم (40 بلداً) التي تشهد وجود الملاريا بها (90 بلداً) على الدرب الصحيح صوب بلوغ هذه الأهداف المنشودة. واتّسمت وتيرة التقدّم بالبطء بشكل خاص في البلدان ذات الدخل المنخفض والتي تنوء بعبء ثقيل للملاريا.

وسعياً منها إلى الإسراع بوتيرة التقدّم صوب بلوغ هذه الغايات العالمية، تدعو المنظمة البلدان المتضررة بالملاريا وشركائها في مجال التنمية إلى دعم الاستثمارات في مجال الوقاية من الملاريا. وبالتوازي مع ذلك، تدعو المنظمة إلى توفير المزيد من التمويل اللازم لإعداد أدوات جديدة وتقييمها ونشرها.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل