المحتوى الرئيسى

نبيل فهمي: المنطقة تواجة 5 تحديات رئيسية.. والدولة الوطنية على المحك | المصري اليوم

04/23 15:21

أكد نبيل فهمي وزير الخارجية السابق، أن الشرق الأوسط يمر بـ«مرحلة تحول جوهرية»، وأن منظومة الدولة الوطنية في المنطقة على المحك.

وقال الوزير نبيل فهمي، في بداية ندوة عن التعاون الاستراتيجي بين مصر والصين، نظمتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة بكين «إن المنطقة تواجه خمسة تحديات رئيسية هي الموازنة بين الأولويات الوطنية والإقليمية والدولية، وحسن إدارة مواردها الطبيعية وخاصة فائض الطاقة وندرة المياه، والخلل في ميزان قدرات الأمن القومي لصالح الدول غير العربية في المنطقة إسرائيل وتركيا وإيران، وتعدد النزاعات الإقليمية في ليبيا وسوريا واليمن واستمرار النزاع الإسرائيلي، وتنامي التطرف الفكري والإرهاب».

وشدد «فهمي» على أن طريق المستقبل هو الاستثمار في شباب المنطقة، وفي حسن إدارة السياسات والإدارة العامة بما يوفر متطلبات المواطن المادية ورغبته في المشاركة في تحديد مستقبله، وأكد أنه على العالم العربي الانتقال من مرحلة اتهام ولوم الغير إلى المراجعة الذاتية وبناء الذات.

وذكر «فهمي» أن احتياجات الصين في مجال الطاقة ومصالحها الاقتصادية ستجعلها أكثر اهتماماً بالشرق الأوسط مستقبلاً مما يحملها مسئولية كبيرة في دعم العدالة والأمن والاستقرار في المنطقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل