المحتوى الرئيسى

لواء ركن: داعش يبحث عن العاصمة البديلة بعد خساراته

04/23 14:56

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

دعا اللواء ركن المتقاعد ماجد القيسي مستشارُ المركزِ الاوربي لدراساتِ مكافحةِ الارهاب والاستخبارات إلى ضرورةِ التفكيرِ في معركةِ دير الزور وذلك لأهميتها في تقويضِ جهودِ داعش في البقاء.

مؤكدا على ضرورةِ عدمِ التفكيرِ فقط في القضاء على داعش عسكريا وانما دعا إلى التفكيرِ في القضاءِ على داعش وجوديا، كما تحدث عن الأهمية الجغرافية والاستراتيجية لمدينة دير الزور الذي جعلها داعش عاصمة بديلة له على ضوء الخسائر التي مني بها.

إقرأ: داعش ينقل عاصمته من مدينة الرقة إلى محافظة دير الزور

جاء ذلك خلال لقاء اللواء ركن المتقاعد ماجد القيسي في حلقة الليلة من أكثر من عنوان علق فيه على خبر  نقلته قناة فوكس نيوز الأمريكية عن مصادر في البنتاغون مفاده أن تنظيم داعش، المصنف إرهابيا عالميا، قام بنقل ما يصفه بـالعاصمة من مدينة الرقة إلى محافظة دير الزور شرق سوريا.

وأوضحت المصادر أن مسلحي التنظيم عززوا تركيزهم في دير الزور الواقعة على مسافة 145 كيلومترا شرق جنوب الرقة، مشيرة إلى أن "طائرات مسيرة عسكرية أمريكية رصدت مئات من مسؤولي وإداريي داعش وهم يغادرون الرقة خلال الشهرين الماضيين باتجاه مدينة الميادين" في ريف دير الزور نحو الحدود مع سوريا والعراق.

ومن الجدير بالذكر أن مدينة الميادين هي التي قتلت فيها القوات الأمريكية بعملية برية، يوم 06/04/2017، وبحسب القيادة المركزية للبنتاغون، المسؤول البارز في داعش، عبد الرحمن الأوزبكي، الذي وصفته بمساعد أبو بكر البغدادي، زعيم التنظيم الإرهابي.

وبيّنت المصادر  أن هذه الخطوة تأتي على وقع تكثيف الضربات الجوية، التي تشنها قوات التحالف الدولي ضد داعش بقيادة الولايات المتحدة على الرقة، وتضييق الحصار عليها من 3 اتجاهات من قبل قوات سوريا الديمقراطية.

وشدد المسؤولون، الذين تحدثوا لفوكس نيوز، على أن إدارة داعش لم تعد تتمركز في الرقة، التي تقترب معركة تحريرها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل