المحتوى الرئيسى

الكهرباء تُشارك في فعاليات المجموعة المرجعية للبنية التحتية ''IRG'' ببلجيكا

04/23 14:29

توجه محمد موسى عمران، وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات، نيابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء إلى بروكسل - بلجيكا، وذلك لحضور فعاليات اجتماع المجموعة المرجعية للبنية التحتية (IRG) لمبادرة الشراكة في مجال الطاقة بين أفريقيا والاتحاد الأوروبى (AEEP) خلال يومي 24 -25  أبريل الجاري.

وأوضح عمران- في بيان للوزارة، الأحد- أن الاجتماع يهدف إلى تطوير خارطة الطريق الاستراتيجية للبنية التحتية بإفريقيا (2018 – 2020) لمواجهة التحديات الخاصة بخلق فرص عمل والاستثمار والتنمية الاقتصادية والحوكمة والتغيرات المناخية في قطاعات الطاقة – النقل – المياه – الصرف الصحي - تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف أن الاجتماع يضم ممثلين عن مفوضية الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والدول الأعضاء في إفريقيا والاتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل الأوروبية والدولية والمجموعات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية.

وتابع أنه سيتم خلال الاجتماع عقد عدد من الجلسات العامة لمناقشة أجندة التعاون للاستراتيجية المشتركة أفريقيا – الاتحاد الأوروبي JAES (2018-2020)، وتسليط الضوء على مزيد من مبادرات التمويل الأفريقية الرامية إلى توسيع نطاق استثمارات الطاقة، بالإضافة إلى مناقشة التحديات ووجهات النظر لتحقيق التكامل مع المبادرات الأخرى، وكذلك النهج الجديد للاتحاد الأوروبي بشأن التنمية الرقمية.

ومن المنتظر أن يتم عقد جلسة خاصة عن الطاقة والمتمثلة في اجتماع لجنة التسيير لمبادرة الشراكة بين أفريقيا – الاتحاد الأوروبى AEEP، وذلك بهدف مراجعة محضر الاجتماع السابق للجنة التسيير، الإعدادات الخاصة باجتماع عالي المستوى الثالث للمبادرة، مراجعة الأهداف السياسية للمبادرة، مساهمات المبادرة بمنتدى أفريقيا الانحاد الأوروبى والتوافق حول الأولويات السياسية لأفريقيا وأوروبا.

وسيتم أيضاً استعراض عروض فنية عن انطلاق مجموعات عمل الطاقة والنقل والمياه وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلاً عن التقدم المحرز في خارطة طريق استراتيجية قطاع الطاقة (2014 - 2017) وأولويات خارطة الطريق (2017 - 2020)، خريطة مبادرات الطاقة في أفريقيا، وكذلك الخطوات القادمة الخاصة بالأُطر التنظيمية في مجال الطاقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل