المحتوى الرئيسى

زعيم حزب العمال يتجه لوقف مشاركة بريطانيا في حرب سوريا

04/23 14:23

كوربين قال إن حل الأزمة السورية سياسي (رويترز)

 أعلن زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين، الأحد، أنه قد يعلق مشاركة بلاده في الضربات الجوية على سوريا إذا أصبح رئيسا للوزراء في الانتخابات المقررة يونيو/حزيران المقبل. 

وقال كوربين، زعيم المعارضة الرئيسي في بريطانيا، في لقاء مع برنامج أندرو مار شو الذي بثه تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، إنه يرى أن "الحل الوحيد في سوريا سيكون حلا سياسيا".

"أود أن أقول: اسمعوا... دعونا نجمع الناس حول الطاولة سريعا ومن سبل تحقيق هذا... ربما تعليق الضربات". 

وقال الزعيم اليساري، الذي كثيرا ما تخالف آراؤه حول السياسة الخارجية آراء النواب الآخرين لحزبه، إنه سيفكر فيما إذا كان سيصدر أمرا بتنفيذ ضربة بطائرة بدون طيار ضد زعيم تنظيم داعش الإرهابي للحد من سقوط قتلى مدنيين. 

كما أشار إلى أنه سيعيد كذلك النظر في سلاح الردع النووي البريطاني؛ حيث إنه يعارض استخدام الأسلحة النووية.

وكوربين (68 عاماً) ناشط يساري مخضرم في مجال الدعوة للسلام.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب المحافظين الحاكم يتقدم على حزب العمال نحو 20 نقطة.

وآراء زعيم حزب العمال نحو سوريا متعارضة تماماً مع آراء حزب المحافظين الذي سارع بتأييد الضربة الأمريكية التي استهدفت قاعدة عسكرية تابعة للجيش السوري في وسط سوريا الشهر الجاري. 

وهاجم المحافظون تصريحات كوربين، وقالوا إنه يمثل خطراً على الأمن البريطاني، وإن مواقف هذه أفضل سبب "للتمسك بالقيادة القوية (لرئيسة الوزراء) تيريزا ماي". 

وكوربين فاز بزعامة حزب العمال 2015 حين اجتذب قاعدة الحزب والنقابات من خلال دعوته إلى الانتقال إلى اليسار عبر إعادة تأميم السكك الحديد والطاقة وفرض رقابة على الإيجارات، ورفض خطة الحكومة للتقشف.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل