المحتوى الرئيسى

تفاصيل مشروع "قانون القصبي" لدعم ومساندة أسر الشهداء المدنيين 

04/23 14:01

تفاصيل مشروع "قانون القصبي" لدعم ومساندة أسر الشهداء المدنيين 

أكد رئيس لجنة تضامن النواب، الدكتور عبد الهادي القصبي، خلال الجلسة المنعقدة بمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون دعم ومساندة أسر الشهداء للجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمشاركة لجان القوى العاملة والخطة والموازنة والشؤون الدستورية والتشريعية أن مشروع هذا القانون جاء تأكيدا لما صرح به في احتفالات يوم الشهيد.

وأضاف أنه حمل أمانة على أعناقه عقب تفجيرات كنيستي طنطا والإسكندرية، موضحا أن هذا القانون جاء تلبية لحالة مجتمعية نعيشها وتفعيلا لنص المادة الدستورية رقم 16 والتي تنص على أن تلتزم الدولة بتكريم شهداء الوطن ورعاية مصابى الثورة والمحبين القدماء والمصابين واسر المفقودين فى الحرب ومصاب العمليات الأمنية وازواجهم واولادهم ووالديهم وتعمل على توفير فرص العمل لهم وذلك على النحو الذى ينظمه القانون وتشجيع الدولة ومنظمات المجتمع المدنى على تحقيق تلك الأهداف.

وأضاف القصبى أن خلال اجتماع اللجنة أن كنوز الدنيا وأموالهم لاتساوي قطرة دم شهيد ولا دمعة حزن ابن أو ابنة الشهيد والمعاناة أرملة فقدت زوجها والحزن ام او اب فليكن أن نعوض هؤلاء باى مقياس مادى ولكن مشروع القانون هى محاولة لتصميم إلا لام أسر الشهداء وعونا لهم لمجابهة الصعاب فى المستقبل والحياة بعد فقد العائل.

ويتضمن القانون 4 مواد إصدار و4 أبواب منفصلة تحتوى على 15 مادة تهدف إلى توفير الرعاية وتحقيق الحماية الممكنة لأسر الشهداء المدنيين سعيا لتخفيف آلامهم ومحاولة لرعاية أسرهم من بعده واعتراف مصرى لتعظيم تضحيات الشهداء.

ويتضمن الباب الأول بعنوان أحكام عامة مادة وحيدة لتوضيح بعض المصطلحات من هو الشهيد المدنى ومن هم ذوى الشهداء وثالثا تعريف المجلس القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين.

ويتضمن الباب الثانى والذى يتحدث عن أهداف القانون ويتضمن مادتين الأولى تنص على تقديم دعم ومساندة قانونية ورعاية اجتماعية ودمج وتأهيل أسر الشهداء فى المجتمع ومساندتهم تعليميا وتوفير فرص العمل لهم وكذلك خدمات صحية ووسائل ترفيهية مع تعظيم قيم الشهداء والمادة الثانية تتحدث عن توفير الموارد المالية والبشرية اللازمة لتنفيذ ذلك.

أما الباب الثالث يتضمن حقوق ذوى الشهداء وبها 10 مواد تتضمن معاش شهرى وتخصيص وحدات سكنية وتعويض دفعة واحدة و2 % من الدرجات الوظيفية واعفاء من رسوم الانتقالات واولوية القبول فى المدارس والجامعات دون قيود وأولويتها فى البعثات العلمية والمنح الدراسية فى حال توافر الشروط واعفاءات من الضرائب الدخل لمدة 10 سنوات وإشراك فى أندية رياضية ومراكز الشباب وأوضح هذا الباب اختصاصات المجلس القومى لرعاية أسر الشهداء والمصابين والزم بصدور بطاقة تعريفية لذوى الشهداء لتيسير الحصول على حقوقهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل