المحتوى الرئيسى

"العربية للتصنيع": نتعاون مع "الهيئة الهندسية" في استصلاح أراضي توشكي

04/23 13:49

قال المهندس عبدالصادق أحمد رئيس مجلس إدارة مصنع "قادر" للصناعات المتطورة التابع للهيئة للعربية للتصنيع، إن المصنع يتولى إقامة مشروعات لتوفير المياه، والكهرباء اللازمة لـ30 ألف فدان في "توشكى"، في منطقة تعتبر من أصعب مناطق الاستصلاح لارتفاعها الكبير عن مستوي مياه الري.

وأعلن أحمد بدء توريد أجهزة حديثة للري المحوري بتقنية الرش الموفرة للمياه، باستثمارات إماراتية، وسعودية تقترب من نصف مليار جنيه، بالتعاون مع إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأكد، في بيان رسمي صادر عن الهيئة اليوم، أن المشروع ينفذ لاستصلاح أحد أصعب مناطق "توشكى" في الاستصلاح، بمساحة تُقدر بـ30 ألف فدان، وهي المرحلة الأولى لاستصلاح 100 ألف فدان كاملة بالمنطقة، موضحا أن الهيئة عملت على إنشاء الشبكة الكهربائية الخاصة بالمشروع من حيث كل الوصلات الكهربائية بين محطة الرفع الرئيسية المقبلة من توشكى، مع إنشاء محطة ضغط كهربي منخفض، مع توصيل الكهرباء لموقع المشروع.

وأوضح عبدالصادق، أن مصنع قادر، أحد المصانع التابع لـ"العربية للتصنيع"، بدأ العمل في المشروع بالتعاون مع شركة "الظاهرة" الإماراتية منذ عام 2014 لرفع المياه من مستوى ترعة صناعية جرى إنشاؤها استكمالا لترعة الشيخ زايد حتى مكان الأراضي المستصلحة على ارتفاع نحو 60 مترا، وهو ارتفاع يوازي نحو 18 دورا من عمارة أو برج سكني، إضافة إلى توفير الكهرباء للمنطقة.

وأوضح أن الأراضي التي تصلها المياه بدأت زراعتها بـ"البرسيم" كمرحلة أولى، حيث يكون له قيمة مضافة في مجال الثروة الحيوانية، فضلاً عن أنه يكسب التربة درجات خصوبة إضافية يمكنها من زراعة محاصيل متنوعة.

وعن التعاون مع الجانب السعودي في "توشكى"، قال "عبدالصادق" إنه يتم عبر التعاون مع شركة "الخُريف" لتوريد أجهزة ري محوري لأراضي المشروع بتقنيات خاصة، موضحًا أن جزءًا من تلك المشروعات سيكون عبر "التصنيع المشترك" لأجهزة الري، وأن الهيئة عملت على إنشاء 11 محطة توزيع كهرباء موجود بجوارها طلمبات لرفع المياه على 3 مراحل من "الترعة الصناعية".

وأشار إلى أن تلك المحطات توزع مياه "الترعة" على أجهزة الري المحوري بالأراضي المستصلحة بالمشروع، بحيث تستهلك أقل قدر من المياه في الري، دون نقصان عن حاجة الأراضي المروية، مؤكدًا أن "العربية للتصنيع" استعانت بشركات وطنية مصرية على مستوى راقٍ من الكفاءة للعمل معها بالمشروع، مع الاستعانة بطلمبات مياه نمساوية حتى تكون بمستوى كفاءة العمل المطلوبة.

وعن حجم الاستثمارات في المشروعين، نوّه "عبدالصادق" بأن الاستثمار القائم مع الجانب الإماراتي حتى الآن يُقدر بـ250 مليون جنيه، فيما أن الاستثمار مع الجانب السعودي يتراوح بين 8 و10 ملايين دولار.

وقال المهندس وليد ماهر، رئيس لجنة الإشراف على المشروع المنفذ بالتعاون مع الجانب الإماراتي بـ"العربية للتصنيع"، إنه جرى تنفيذ أعمال كهربائية تُعادل نحو 101 كيلومتر من الشبكات بنسبة تنفيذ تزيد على 95%، موضحًا أن محطات توزيع الكهرباء التي أنشئت، ملحق بها 11 محطة طلمبات لتوزيع المياه.

وأضاف أن المشروع يضمن إمداد الجانب الإماراتي باحتياجاتهم من الكهرباء سواء لرفع المياه أو غيرها من أمور الزراعة، مشيرا إلى أن نسب التنفيذ في المشروع قياسية، وأن "العربية للتصنيع" تطمح في أن تنفذ باقي الأعمال اللازمة لاستصلاح باقي الـ100 ألف فدان في المشروع الإماراتي بتوشكى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل