المحتوى الرئيسى

"الكهرباء" تشارك في "مبادرة شراكة الطاقة" بين أفريقيا والاتحاد الأوروبى

04/23 13:46

توجه الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات، نيابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء إلى بروكسل، اليوم الأحد، لحضور فعاليات اجتماع المجموعة المرجعية للبنية التحتية (IRG) لمبادرة الشراكة فى مجال الطاقة بين أفريقيا والإتحاد الأوروبى (AEEP) خلال يومى 24 -25  أبريل الجارى.

 وصرح "عمران" أن الإجتماع يهدف إلى تطوير خارطة الطريق الإستراتيجية للبنية التحتية بأفريقيا (2018 – 2020) لمواجهة التحديات الخاصة بخلق فرص عمل والإستثمار والتنمية الإقتصادية والحوكمة والتغيرات المناخية فى قطاعات "الطاقة – النقل – المياه – الصرف الصحي - تكنولوجيا المعلومات والإتصالات".

وأضاف أن الاجتماع يضم ممثلين عن مفوضية الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والدول الأعضاء في أفريقيا والاتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل الأوروبية والدولية والمجموعات الاقتصادية الإقليمية الأفريقية.

ويعقد خلال الإجتماع عدد من الجلسات العامة لمناقشة أجندة التعاون للاستراتيجية المشتركة، وتسليط الضوء على مزيد من مبادرات التمويل الأفريقية الرامية إلى توسيع نطاق استثمارات الطاقة، بالإضافة إلى مناقشة التحديات ووجهات النظر لتحقيق التكامل مع المبادرات الأخرى، وكذلك  النهج الجديد للاتحاد الأوروبي بشأن التنمية الرقمية.

ومن المنتظر أن يتم عقد جلسة خاصة عن الطاقة والمتمثلة فى اجتماع لجنة التسيير لمبادرة الشراكة بين أفريقيا – الإتحاد الأوروبى AEEP، وذلك  بهدف مراجعة محضر الإجتماع السابق للجنة التسيير، والاعدادات الخاصة بإجتماع المستوى الثالث للمبادرة، ومراجعة الأهداف السياسية للمبادرة ،  ومساهمات المبادرة بمنتدى أفريقيا الإتحاد الأوروبى والتوافق حول الأولويات السياسية لأفريقيا وأوروبا.

ومن المقرر أن يتم استعراض التقدم المحرز فى خارطة طريق استراتيجية قطاع الطاقة (2014 - 2017) واولويات خارطة الطريق (2017 - 2020) ،  خريطة مبادرات الطاقة فى أفريقيا ، وكذلك الخطوات القادمة الخاصة بالأطر التنظيمية فى مجال الطاقة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل