المحتوى الرئيسى

بين زيدان وإنريكي.. كيف يلعب ريال مدريد وبرشلونة ؟

04/23 13:25

في المواجهتين الأخيرتين بين الفريقين تفوق زين الدين زيدان في الأولى له وتعادلا في الثانية بهدف لكل فريق، برشلونة مع لويس إنريكي لم يحرز في مرمى ريال مدريد مع زيدان سوى هدفين من ركلات ثابتة، بينما أحرز ريال مدريد هدفين من هجمات مرتدة في الأولى وهدف من كرة ثابتة في المواجهة الثانية.

زين الدين زيدان المدير الفني للفريق لديه بعض الأفكار تظهر بوضوح على الفريق في مواجهات الكلاسيكو السابقة أو حتى في مواجهتيه الأخيرتين أمام بايرن ميونخ في دوري أبطال أوروبا.

الصحفي الإسباني الشهير لـ في الجول: بيل سيشارك في الكلاسيكو.. ونيمار مشكلة إنريكي الأكبر في الكلاسيكو - 5 أشياء يجب أن تعرفها قبل المواجهة رقم 233 بالفيديو - كيف تبدو نتائج الكلاسيكو في شهر أبريل

الفكرة الأولى تتلخص في تنفيذ الهجمات المرتدة بشكل رائع، فالفريق في الحالة الدفاعية يرتد لوسط ملعبه مع ارتداد ثنائي الهجومي كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة إلى منتصف ملعبهم ويتمركزان على يمين ويسار ارتكاز الخصم وفور استخلاص الكرة ينطلق رونالدو في المساحة خلف الظهير الأيمن للخصم على الجانب الأيسر وهو الأمر نفسه لبنزيمة على الجانب الآخر.

الفكرة الثانية تتمثل في عكس المثلث في عمق الملعب عند امتلاك الكرة حيث يصبح كاسيميرو أمام توني كروس ولوكا مودريتش ومع عدم اهتمام الخصم بالضغط عليه في تلك المناطق تأتي الخطورة فقد صنع النجم البرازيلي هدف فريقه الأول ضد بايرن ميونخ في الإياب وكانت له تمريرة ما قبل الهدف الأول أيضا في الذهاب.

أما عن الفكرة الثالثة فهي تجميع اللعب في أحد الجبهات ثم تحويله إلى الجبهة الأخرى للاعب في موقف 1 ضد 1 وأحيانا 2 ضد 1 لصالح فريق ريال مدريد، وقد ظهرت أيضا في الدربي ضد أتليتكو مدريد لاحظ 6 لاعبين في الجانب الأيمن من الملعب.

والفكرة الرابعة فهي عند غلق الأطراف تماما أمام لاعبي ريال مدريد بترحيل عنيف من خط وسط الخصم تظهر ثغرة في المساحة بين العمق وهذا الجانب فيتقدم بها أحد لاعبي الوسط ويرسل العرضية خلف الظهير العكسي لرونالدو الذي يقوم بهذا التحرك دائما، وهي فكرة شبه ثابتة في كل المباريات ونجحت في أكثر من هدف أمام بايرن.

الهدف الثاني في مباراة الذهاب.

وحتى في الكلاسيكو ظهرت ولكن رونالدو أهدر تلك الفرصة.

أما الفكرة الخامسة والأخيرة فهي الكرات الثابتة والاستغلال الأمثل لها من الفريق هذا الموسم في حسم أغلب المباريات.

الفكرة الأولى والأهم لفريق برشلونة هي استغلال الموقف عند فقدان لاعبي ريال مدريد لمراكزهم الدفاعية والتحول للهجوم حيث يبحث وقتها لاعبو برشلونة عن استخلاص الكرة في أسرع وقت ممكن وحينما ينجحوا في ذلك بقيادة سيرخيو بوسكيتس لاعب الارتكاز فإن اختراق دفاع الخصم يكون أسهل ما يمكن لأن أغلب لاعبيه تركزا مراكزهم وتحولوا للهجوم.

الفكرة الثانية هي استغلال التهور الدفاعي لدى سيرجيو راموس قلب دفاع ريال مدريد والذي يتقدم كثيرا لتغطية المساحات خلف لاعبي الوسط، الفيديو يوضح هذه الفكرة.

والفكرة الثالثة بالتركيز على الجبهة اليسرى في حالة بطء كروس في الترحيل لمساندة مارسيلو مع تواجد رونالدو أغلب أوقات المباراة كمهاجم يصبح الأمر أسهل لاختراقها.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل