المحتوى الرئيسى

شاهد.. ننشر أسعار البلح مع اقتراب شهر رمضان

04/23 13:06

البلح فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله "صلى الله عليه وسلم"، أن نبدأ بها فطورنا في رمضان، ويعتبر سوق روض الفرج من الأسواق المهمة لتداول البلح والياميش بالقاهرة، إضافة إلى سوق العبور، فدائمًا يضخ التجار كميات كبيرة من البلح به مع حلول الشهر المبارك.

ومع اقتراب الشهر الكريم، شهدت أسواق روض الفرج للبلح غيابًا لاستعدادات رمضان، فلم يوجد إلا عدد ضئيل من البائعين وتجار البلح، فضلًا عن عدم وجود الياميش ومشتقاته بالسوق، ما أدى إلى قلة حركة البيع والشراء في سوق البلح.

 تجولت "بوابة الوفد" لرصد أسعار البلح والياميش بمناسبة شهر رمضان بسوق روض الفرج بحى الساحل، ورصد نسبة الإقبال من المواطنين.

 فى البدية يقول هشام فتحى، تاجر بلح، إن أسعار البلح ارتفعت بشكل كبير عن العام الماضى بنسبة 40%، مؤكدًا أن السبب فى ارتفاع الأسعار هذا العام هو زيادة أسعار العمالة، لا سيما أسعار السلع الغذائية، والقائمين على جلب البلح من المزارع، فضلًا عن جشع التجار فى التخزين والبيع.

وأضاف فتحى، أن البلح الشعبى يبدأ من 9 جنيهات و"السكوتى" وصل إلى 18جنيهًا، و"الجونديلا" يتراوح ما بين 12إلى 20 جنيهًا، مشيرًا إلى أن أكثر الأنواع طلبًا فى الشراء هو "البرتمودا"، الذى يتراوح سعره من 15 إلى 20 جنيهًا، وأن نسبة الإقبال معقولة حتى الآن.

ولفت فتحى إلى أن الياميش ارتفع سعره بشكل كبير، قائلًا: ربنا يرحمنا برحمته، ده "جوز الهند" يتراوح سعره من 30 إلى 65 جنيهًا، و"عين الجمل" 250 جنيهًا، والمكسرات ومشتقاتها "البندق واللوز" بـ100 جنيه، أما الأراسيا والمشمشية فوصلت إلى 100 جنيه، ويستقر قمر الدين فى سعره المعتاد بـ25 جنيهًا.

وأوضح فتحى، أن جميع الأسعار ارتفعت بشكل ضخم، مثل البلح، مؤكدًا أنه على رغم ارتفاعه إلا أنه يعتبر فى متناول الجميع، ويقبل المواطنون على شرائه، خصوصًا عند الفطور فى شهر رمضان.

ويرى رأفت شعبان، تاجر بلح، أن أسعار البلح ارتفعت بشكل كبير عن العام الماضى بنسبة 50%، ما أدى إلى عزوف الكثير من المواطنين على شرائه، مؤكدًا أن السبب الرئيسى فى ارتفاعه هو جشع التجار وزيادة  أسعار المواد البترولية والعمالة بالمزارع.

وأشار شعبان إلى أن البلح منتج مصرى لم يتم استيراده من الخارج، متسائلًا: لماذا ارتفعت أسعاره بشكل ضخم؟ موضحًا أن ارتفاع سعر الدولار لم يكن له تأثير سلبى على البلح، ولكن أثرت على الوسائل التي تقوم بنقله.

 وأكد شعبان، أن البلح "البرتموده" هو أكثر الأنواع تتداولًا فى الأسواق والأكثر رواجًا فى سوق روض الفرج.

وأفاد الحاج رؤوف عبدالله، تاجر بلح، أن أسعار البلح زادت الضعف على العام الماضى، مشيرًا إلى أن البلح "الملكاوى" وصل إلى 15 جنيهًا، والعينات بـ13 جنيهًا و"الجونديره" 15 جنيهًا، و"السكوتى" 18 جنيهًا، و"البرتموده" من 15 إلى 20 جنيهًا، مؤكدًا أن الكثير من التجار يخشون من الخسارة مثل العام الماضى بسبب ارتفاع أسعاره وضعف الإقبال فى بداية الموسم.

وأوضح شريف رمضان، أحد التجار، أن هناك الكثير من التجار لم يفترشوا بضاعتهم فى السوق حتى الآن، مؤكدًا أن أسعار البلح والياميش متأرجحة وترتفع بشكل كبير.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل