المحتوى الرئيسى

زيدان: التعديات أراضى السكة الحديد 8.33 مليون متر

04/23 13:02

صرح المهندس طارق زيدان، خبير تطوير وإدارة المشروعات، أن تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات السنوية ناشدت المسئولين عن وزارة النقل مرارًا لاستغلال الأراضي التابعة لهيئة السكة الحديد، والبالغة 191 مليون متر مربع، واتهمت الهيئة والشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية والنقل بالتخاذل عن استثمارها.

وصرح أن تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات رصدت وجود تعديات على حوالي 4 ملايين متر مربع من أراضى السكة الحديد، وأن التقارير الرقابية أكدت أن 96% من أراضى السكة الحديد لا تملك الهيئة تفاصيل عن قانونية ملكيتها أو أماكن تلك المسطحات التى يعود منذ عدة عقود.

وأضاف زيدان، أن التقارير الرقابية كشفت تنازل الهيئة للغير عن 298 ألف متر مربع بدون مقابل، وهذا ما أمكن حصره، بالإضافة إلى 24.7 ألف متر مربع تنازل عنها الهيئة للغير مقابل الحصول على أصول بديلة، في حين أن لجنة حصر الأراضي برئاسة ابراهيم محلب، كشفت أن الوزارة لها مستحقات لدى إحدى المستشفيات الاستثمارية على كورنيش المعادى والبالغة نحو 38 مليون جنيه، قيمة أراضى تعدت عليها المستشفى.

وأشار إلى وجود تعديات على أراضى السكة الحديد بلغت 8.33 مليون متر مربع موزعة على طول شريط السكة الحديد بالمناطق المختلفة على مستوى الجمهورية من قبل مجالس المدن والوحدات المحلية والمحافظات والشركات والأفراد، دون اتخاذ هيئة السكة الحديد الإجراءات القانونية اللازمة لدرء هذا التعدي، بالإضافة إلى تعديات على منشآت الهيئة فى مناطق العريش ورفع وبئر بدر والشيخ زويد، بإجمالي مسطحات حوالى 1.99 مليون متر مربع.

وأكد أن هناك أصول أخرى يسيطر عليها العاملين بالهيئة، ومنهم من هو على المعاش، أو ممن تركوا الخدمة من 5 سنوات وأكثر، ومنها آلاف الوحدات السكنية التابعة للسكك الحديد، والتى يرفض شاغلوها إخلائها، وأن عدد كبير من قيادات هيئة السكة الحديد مما تم إحالتهم للمعاش منذ سنوات ما زال بحوزتهم وحدات سكن عبارة عن "فيلات" فى أمكان مميزة ترفض إخلائها حتى اليوم.

وصل منذ قليل، المستشار محمد حسام عبدالرحيم، وزير العدل، يرافقه اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، إلى مدينة بنها، لافتتاح مجمع محاكم بنها الجديد، بحضور المستشار أحمد مختار، مساعد الوزير لأبنية ...

تفقد اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، الخدمات الأمنية الموجودة بكنائس مدينة طنطا، وتأكد المحافظ من عمل البوابة الإلكترونية الموجودة أمام مدخل الكنيسة. كما تفقد المحافظ الخدمات الأمنية أمام كنيسة ...

أشارت منى السيد المعروفة بـ«فتاة العربة» بعلامة النصر، اليوم السبت، عقب استلامها عقد السيارة التى وعدها بها الرئيس عبد الفتاح السيسى. جاء ذلك فى الاحتفالية الكبرى التى أقامها صندوق تحيا مصر لها بقصر ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل