المحتوى الرئيسى

برلماني يطالب بوضع معايير دولية لالتحاق العباقرة بالثانوية العامة

04/23 12:53

قال النائب الدكتور سمير غطاس، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان إن دراسة البرلمان لإصدار تشريع "العباقرة الصغار" لحصول الطالب على الثانوية العامة فى سن مبكرة فكرة عبثية لا قيمة لها، خاصة وأن رعاية المتفوقين والعباقرة تكون بتغيير نظام التعليم.

وأكد غطاس فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن التحاق الطلاب العباقرة بالجامعة فى سن مبكرة ستكون محل سخرية من زملائه فى الجامعة ومن الأساتذة ولن يجد فرصة لإبراز موهبته ولكن سيكون هناك أضعاف لقدراته، مشيرا إلى أن كل جامعات مصر خارج تصنيف 5000 جامعة على مستوى العالم.

وأشار عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان إلى أن الأولى أن يكون هناك قانونا لرعاية الطلاب الموهوبين وفتح سوق العمل لهم، مؤكدا ضرورة إعادة النظر فى منظومة التعليم وليس العباقرة.

وأوضح أنه إذا كانت هناك نية جادة من البرلمان لإصدار تشريع "العباقرة الصغار" لحصول الطالب على الثانوية العامة فى سن مبكرة، فلابد أن تكون هناك معايير دولية واختبارات لهؤلاء الطلاب العباقرة يتم على أساسها التحاقهم بالثانوية العامة والجامعة فى سن مبكرة.

وكان قد كشف النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم بالبرلمانى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، عن أن لجنة التعليم بالبرلمان تتبنى مع الكلية الفنية العسكرية والأكاديمية الطبية العسكرية مشروعا لتبنى الطلاب من العباقرة الصغار لكى يدخلوا مرحلة الثانوية العامة والجامعة فى سن مبكرة، بما يعنى تخفيض سنوات التعليم لهؤلاء الأطفال العباقرة، قائلا: "لا مانع أن يلتحق الطالب بالجامعة فى عمر 12 عاما، ما دام لديه مؤهلات علمية ونسبة عالية من الذكاء".

وأكد وكيل لجنة التعليم بالبرلمان أن اللجنة تبنت فكرة مشروع العباقرة الصغار مع الكلية الفنية العسكرية حتى لا يكون هناك باب خلفى للفساد ويتم استغلال هؤلاء الأطفال العباقرة بشكل خاطئ، مشيرا إلى أننا بدأنا بالفعل عمل عينات على هؤلاء العباقرة الصغار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل