المحتوى الرئيسى

50 مليون جنيه خسائر شركات السياحة فى أزمة العمرة خلال 5 أيام

04/23 12:44

قدرت مصادر سياحية الخسائر التى ستتعرض لها شركات السياحة فى أزمة العمرة التى استمرت على مدى 5 أيام متتالية بأكثر من 50 مليون جنيه بسبب تكدس المعتمرين بمطار القاهرة وعدم انتظام رحلات الخطوط السعودية فى نقل المعتمرين وهو ما تسبب فى وفاة عدد من المعتمرين بمطار القاهرة.

كانت أزمة المعتمرين قد نشبت خلال الأسبوع الماضى نتيجة تأخر عدد من رحلات الخطوط الجوية السعودية المتجهة إلى جدة والمدينة وأدت إلى تكدس المعتمرين المسافرين من القاهرة وكذلك المعتمرون العائدين من مطار جدة.. يأتى هذا فى الوقت الذى تم فيه قصر موسم العمرة خلال 3 شهور فقط حيث بدأت الرحلات خلال شهر رجب الحالى وهو ما تسبب فى زيادة الإقبال خلال الأيام الاولى لبدء الموسم.

أكدت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن هذه الخسائر تتمثل فى تحمل شركات السياحة قيمة حجز ليالى جديدة للمعتمرين بالفنادق السعودية بأضعاف مضاعفة لقيمة السكن الذى تم حجزه من قبل خاصة بعد الارتفاع الكبير الذى شهدته أسعار الفنادق بمكة المكرمة والمدينة المنورة.. بالإضافة إلى إلغاء عدد من المعتمرين لرحلاتهم بسبب هذا التكدس الذى حدث خلال الخمسة أيام الماضية، وهو ما أجبر شركات السياحة على دفع غرامة تذاكر السفر عن هؤلاء المعتمرين وهو ما يكبد الشركات خسائر جديدة.. مع الخسائر التعويضات التى طلبها المعتمرون من شركات السياحة من جراء عدم الالتزام بمواعيد السفر المحددة خاصة أن معظمهم موظفون يعملون بأجهزة حكومية ولهم إجازات محددة.. وضاعت عليهم هذه الإجازة.

من جانبه قام يحيى راشد وزير السياحة بتكوين لجنة أزمات بالتنسيق مع غرفة شركات السياحة. كما أجرى اتصالا بسمو الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العليا للسياحة بالمملكة العربية السعودية، والذى أعطى توجيهاته للمسئولين فى شركة الخطوط الجوية السعودية لحل هذه المشكلة فى أسرع وقت ممكن.. وعممت غرفة شركات السياحة على أعضائها منشورا بضرورة تواجد المعتمرين المسافرين للأراضى المقدسة لأداء العمرة بالمطار قبل 4 ساعات من إقلاع الرحلات مع ضرورة وجود مشرف مع كل مجموعة لحل أى أزمة تواجه المعتمرين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل