المحتوى الرئيسى

بنك مصر يبدأ أعماله بالصين لدعم العلاقات التجارية والاستثمارية

04/23 21:17

أكد محمد الإتربى رئيس بنك مصر أن البنك لديه خطة طموح للتوسع خارج السوق المصرى، موضحاً أنه تم إعطاء الأولوية لتواجد مكتب تمثيل بالسوق الصينى ضمن استراتيجية البنك للتوسع الخارجى، ويتوافق مع عمق العلاقات بين مصر والصين بصفتيهما دولتين حضاريتين ذات تاريخ عريق، حيث تعد الصين على مر السنين شريكاً تجارياً استراتيجياً لمصر.

وأوضح أن توقيع مصر على اتفاقية «الحزام الاقتصادى لطريق الحرير» يعد تأكيداً لعلاقات الشراكة الاستراتيجية التى تربط كلا البلدين، وبما يؤدى إلى ربط الصين بالقارة الأفريقية عبر مصر من خلال مجارى ملاحية وسكك حديدية وطرق برية.

وأضاف أن اختيار مدينة جوانزو يرجع إلى أنها من أهم المدن الصينية وعاصمة إقليم جوانجدونج المهم بجنوب الصين، وهى البوابة الجنوبية للصين مع العالم ويتواجد بها الغالبية العظمى من مؤسسات المال والأعمال، وتعتبر المركز المالى لجنوب الصين، ويقام بها أهم المعارض التجارية الدولية، وحجم تعاملاتها التجارية تمثل حوالى ¼ حجم التجارة الخارجية للصين، بالإضافة إلى اعتبارها واحدة من أكبر الموانئ الصناعية والتجارية فى الصين والعالم بأكمله والمصدر الرئيسى لغالبية الواردات المصرية من الصين، موضحاً أن بنك مصر يتعامل ويتبادل تسهيلات مصرفية مباشرة وغير مباشرة مع أكبر البنوك الموجودة بدولة الصين وبما يغطى عمليات مصرفية متبادلة مع هذه البنوك بمئات الملايين من الدولارات الأمريكية سنوياً فى مجالات مختلفة، يأتى على رأسها تمويل التجارة البينية بين الدولتين «فى صورة اعتمادات وتحصيلات مستندية وخطابات ضمان»، فضلاً عن التحويلات الخارجية وتنفيذ أوامر الدفع وغيرها من المجالات.

وعن حجم الأعمال فى مجال تمويل التجارة الخارجية وغيرها من الأعمال المصرفية، قال الإتربى: إنه تم التوقيع على اتفاقية قرض لصالح بنك مصر بمبلغ 100 مليون دولار أمريكى مع بنك التنمية الصينى «CDB» China Development Bank لمدة خمس سنوات لتمويل عملاء البنك من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحاً أنه جارٍ حالياً الترتيب مع نفس البنك للتوقيع على اتفاقية مماثلة بمبلغ 500 مليون دولار لمدة ثمانى سنوات.

وأشار إلى أنه تم التوقيع على مذكرتى تفاهم مع شركة ضمان الصادرات  الصينية Sinosure لمنح بنك مصر ضمانات بحد أقصى 500 مليون دولار لتمويل المشروعات التى تساهم فيها شركات صينية، ومع البنك الصناعى التجارى الصينى ICBC» «Industrial & Commercial Bank of China لمنح بنك مصر تسهيلات مباشرة على ذمة الضمانات الصادرة من Sinosure بحد أقصى 500 مليون دولار أمريكى لتمويل المشروعات التى تساهم فيها شركات صينية، وذلك بنسبة مساهمة صينية تختلف حسب طبيعة المشروعات فى أنشطة متعددة منها الطاقة والمعدات والإنشاءات والبنية التحتية وغيرها.

وأشار الإتربى إلى أنه ضمن فعاليات افتتاح مكتب تمثيله بمدينة جوانزو بالصين.. وفى إطار الاتفاقيتين السابق قيامه بتوقيعهما مع شركة ضمان الصادرات الصينية Sinosure والبنك الصناعى والتجارى الصينى ICBC لتمويل المشروعات التى يساهم فيها شركات صينية بحد أقصى مبلغ ٥٠٠ مليون دولار، وقع بنك مصر مع البنك الصينى شروط Term Sheet أول استخدام من الاتفاقيتين المشار إليهما وذلك للمساهمة فى تمويل مشروع لشركة هواوى الصينية فى مصر فى حدود مبلغ مائة مليون دولار.

وأوضح أن بنك مصر يقوم بتقديم مجموعة متكاملة من الحلول المصرفية يأتى على رأسها منح الائتمان لقائمة كبيرة من عملائه المرتبطين فى أعمالهم بدولة الصين، متطلعاً إلى أن يكون مكتب تمثيل بنك مصر بالصين بمثابة حلقة تواصل تساهم فى تقديم خدمة مميزة بالسوق الصين.

وأتاح بنك مصر خدمة السداد الإلكترونى للضرائب والجمارك والتأمينات الاجتماعية بفروع بنك مصر الخمسة بدولة الإمارات المتحدة وذلك بالتعاون مع شركة E – Finance.

وقال الإتربى: إن الخدمة تستهدف توفير تلك الخدمة للتسهيل للعملاء وغير العملاء فى دولة الإمارات لسداد التزاماتهم من أقساط التأمينات الاجتماعية، الضرائب والجمارك وتحويلها مباشرة لحسابات تلك الجهات بالبنوك المصرية.

وأوضح أنه يوجد نحو 400 ألف مصرى يعملون بدولة الإمارات، بالإضافة إلى عدد من الشركات الإماراتية التى لها فروع فى مصر وترغب فى سداد التزاماتها من الإمارات، موضحاً أن سيتم تعميم المنتج بجميع دول العالم فى مرحلة لاحقة عبر الشركات والبنوك المراسلة.

وأشار إلى أن الخدمة تجنب العميل مخاطر نقل الأموال وتبسيط عملية السداد، عن طريق السداد المباشر لحساب العميل، مع إعطاء العميل مستنداً يفيد قيامه بالسداد، ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل يمكن للعميل السداد بوسائل مختلفة «نقداً أو خصماً من الحساب الجارى»، فضلاً عن إتاحة الخدمة للعملاء وغير العملاء، وتساهم الخدمة فى توفر عنصرى الأمان والسرعة للعميل فى إطار التيسير على الممولين وتحقيق اللامركزية فى تحصيل الضرائب، وعدم المخاطرة فى حمل الأموال للسداد.

كان محمد الإتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر قد افتتح مكتب تمثيل بنك مصر بمدينة جوانزو بالصين الأسبوع الماضى بحضور كل من السفير أسامة المجدوب سفير مصر بالصين، وممدوح سالمان الوزير المفوض ورئيس المكتب الاقتصادى والتجارى، وعمر عزت السكرتير الثانى بسفارة مصر ببكين – الصين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل